تيم بيرنز لي يحتفل مع مؤسسة سيرن بعيد ميلاد الإنترنت الـ 30

7٬636

تيم بيرنز لي- 

في مارس من عام 1989، قام عالم فيزيائي في مؤسسة سيرن <<المؤسسة الأوروبية للأبحاث النووية>> بتصميم مفهوم شبكة لتبادل المعلومات، واليوم يعود نفس العالم إلى سيرن احتفالًا بميلاد شبكة الويب العالمية، إنه العالم الكبير تيم بيرنز لي.

 

قدم بيرنز لي اقتراحًا جديدًا في مارس من عام 1989 في سيرن لم يكن يستخدمه الفيزيائيون آنذاك، وكان الهدف من الأوراق البحثية تبسيط التبادل العالمي للبيانات في مجتمع البحث.

 

كانت النقطة الأساسية للمفهوم الجديد الذي قدمه العالم تيم هي لغة مشتركة بمساعدة الإنترنت والحاسوب المتصل ببروتوكول HTTP وتبادل البيانات في الوقت الذي عملت فيه شبكة عقد البيانات الخاصة، وأعاد بيرنز لي صياغة الاقتراح عام 1990 على أنه شبكة الويب العالمية.

 

اقرأ أيضًا  >> من هو مخترع الإنترنت؟ وما هو منصبه الآن؟

 

حتى نهاية عام 1990، كان قد نفذ المكونات الرئيسية لشبكة الويب العالمية ولغة الترميز HTML وقواعد بروتوكول HTTP وعنوان الويب، وأنشأ كذلك بيرنز لي أول خادم ويب ومتصفح ومتحرر، وفي أغسطس من عام 1991 قدم المشروع للجمهور، وفتحت الشبكة العالمية أبوابها للجمهور العام، واليوم يوجد حوالي 3 مليار موقع ويب ويلج نصف سكان العالم تقريبًا إلى الإنترنت بشكل شبه يومي.

 

ساعدت مؤسسة سيرن على نجاح الإنترنت، وفي عام 1993 أتيح برنامج شبكة الويب العالمية للجميع بحرية، وكل شخص استطاع استخدامه قدم فكرة أو أفكارًا حتى أصبح الإنترنت بالشكل الذي عليه اليوم، وبالرغم من أن تيم بيرنز لي لم يقدم براءات اختراع للإنترنت، إلا أنه حصل على العديد من الجوائز والتكريمات طوال حياته العملية من بينها جائزة تورينج.

 

اقرأ أيضًا >> مخترع الشبكة العنكبوتية غير راض عن حال الانترنت مؤخرا

 

حضر السيد تيم بيرنز لي إلى مقر مؤسسة سيرن للاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لأطروحته التي غيرت العالم بشكل قد لا يصدقه عقل، وفي ذكرى التطورات الرائدة التي حدثت قبل 30 عامًا، استقبلت مؤسسة سيرن منذ عام 2013 بعض المكونات الرقمية التي بدأت مع بداية الويب، ونحت مؤخرًا في إقاة هاكاثون برمجي لإعادة بناء أول متصفح للإنترنت باستخدام أحدث التقنيات.

 

بعد 30 عامًا من الشبكة العالمية للويب، لا يبدو أننا على أعتاب شيء قيّم مثل هذا، فهناك الكثير من الأخبار المزيفة والتلاعب في الانتخابات وجمع البيانات الشخصية للمستخدمين وإساءة استخدام هذه البيانات، فيا تُرى ماذا سيكون العالم الافتراضي للويب بعد سنوات؟

 

المزيد من المواضيع التقنية