توقّف فيسبوك يكشف عن طريقة عمل الذكاء الاصطناعي مع الصور

تعرّضت بعض خدمات فيسبوك على مدار يوم أمس إلى العديد من المشاكل التي تسببت في تعطيل تحميل الصور على فيس بوك، وإنستجرام، وواتساب، قبل أن تُعلن الشركة عن إصلاح المشاكل وعودة خدماتها إلى العمل بشكل طبيعي. لكن أثناء هذا التوقف ظهرت لنا كيفية عمل الذكاء الاصطناعي مع الصور على الشبكة الاجتماعية العملاقة.

 

بفضل تعطّل بعض خدمات فيس بوك، استطاع مستخدمي الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم أن يحصلوا على نبذة قصيرة حول الوسوم التي يقوم الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة بتعيينها إلى الصور.

 

عمل الذكاء الاصطناعي مع الصور

 

إذا قمت بتصفح موقع أو تطبيق فيس بوك وقت حدوث المشكلة وذهبت إلى مجلدات الصور الخاصة بك، فإنّك ستجد بعض الوسوم النصية المكتوبة على الصورة بدلًا من الصورة نفسها، حيث ستظهر لك عبارات مثل Image may contain: flower, people, beard، كوصف للصورة نفسها، وقد تكون الصورة في هذه الحالة عبارة عن شخص له لحية مع وجود زهور في الخلفية.

 

باختصار شديد، هذه العبارة هي الطريقة التي يفهم بها الحاسوب حياتك الشخصية من خلال صورك، أو بمعنى آخر هي الطريقة التي يحكم بها الذكاء الاصطناعي من فيس بوك عليك.

 

الأمر لا يتوقف عند فيس بوك فقط، فقد شهد بعض المستخدمين ظهور الوسوم على تطبيق إنستغرام، بالإضافة إلى معلومات تفصيلية عن المشهد أو وصف للعنصر في الصورة.

 

تعطل فيسبوك يظهر عمل الذكاء الاصطناعي مع الصور

 

جدير بالذكر أنّ فيس بوك تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلّم العميق لقراءة الصور بهذه الطريقة منذ أبريل عام 2016، وتعتبر هذه التقنيات جزء كبير من جهود الشبكة الاجتماعية في الوصول لأكبر عدد ممكن، حيث تُستخدم هذه الوسوم النصية في شرح الصور ومقاطع الفيديو إلى المستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر.

 

وعلى الرغم من أننا غير متأكدين من استخدام فيس بوك هذه البيانات في استهداف الإعلانات، إلّا أنّ بيانات مثل هذه تكشف عن المستخدم الكثير من المعلومات الخاصة، كاهتمامته، والأماكن التي يذهب إليها في الإجازات، أو إذا كان يملك حيوان أليف، وما هو نوع هذا الحيوان، وغيرها من المعلومات.

 

المثير للاهتمام في هذه القصة أنّ الكثير من المستخدمين لم يكونوا على علم بأنّ فيس بوك يمكنه جمع هذا النوع من المعلومات عن حياتهم الشخصية، وما خفي كان أعظم!