تقنية بديلة ل Wi-Fi توفر سرعات اتصال عالية

يبدو أن العالم سيلجؤون للتخلي عن تقنية Wi-Fi والاعتماد على التقنية البديلة Li-Fi التي صرح العلماء أنها توفر سرعات تصل إلى 1 جيجابت في الثانية في العالم الحقيقي وهو ما يعتبر أسرع من Wi-Fi بحوالي 100 مرة أي أنك تستطيع تحميل فيلم بدقة عالية في غضون ثوانٍ معدودة.

 

وقد صرحت شركة Velmenni إلى صحيفة IBTimes UK أنها قامت بالحصول على التقنية من المخابر وتطبيقها على المكاتب الحقيقية والأماكن الصناعية في استونيا وتمكنت من الوصول إلى هذه السرعات.

 

وتقوم Li-Fi بنقل البيانات عبر أضواء LED التي تومض وتطفئ خلال أجزاء صغيرة جداً من الثانية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وقد تم اختراع هذه التقنية في عام 2011 ووصلت السرعة في المخابر إلى 224 جيجابت في الثانية، وخلافاً لإشارات Wi-Fi التي تستطيع اختراق الجدران فإن Li-Fi تعتمد على الضوء ولا تستطيع اختراق الجدران مما يعني أن مداها محدود نظرياً لكن هذا الأمر له فائدة كبيرة في جعلها أكثر أمناً.

 

وتوفر هذه التقنية إمكانيات متطورة للأجهزة المنزلية الذكية، وفي المستقبل فقد تلعب أضواء LED دوراً مضاعفاً الأول هو إضاءة الغرفة والمساعدة على إنشاء شبكة في المنزل تسهل التواصل بين الأجهزة.

 

وقد سارعت عدة شركات إلى توفير تقنية Li-Fi إلى المستخدمين مثل Oledcomm و pureLiFi.

 

يمكنكم في الأسفل مشاهدة مقطع فيديو لHarald Hass  مصمم تقنية Li-Fi وهو يتحدث عن هذه التقنية.