تقنيات من بورشه تمنع سرقة سياراتها

7

تُعرف سيارات بورشه عادة بأداها الرياضي العالي وقيمتها المرتفعة المماثلة لأدائها، ما يجعلها هدفاً ثميناً للكثير من اللصوص الذين يحاولون سرقة النسخ الكلاسيكية والجديدة منها على حد سواء، لهذا قامت العلامة الألمانية بابتكار عدة تقنيات تساعد الملاك على حماية سياراتهم الرياضية من السرقة.

تأتي تقنيات منع السرقة من بورشه عبر نظام تتبع المركبة (Vehicle Tracking System – PVTS)، والذي يعتمد على تعقب السيارة عبر GPS لتحديد الموقع وشبكات المحمول، ما يتصل بمركز تحكم عن بعد قادر على تحديد موقع السيارة فور سرقتها، حيث يتم إطلاق إنذار على الفور وتنبيه  المركز كي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعلام الشرطة مع متابعة استردادها معهم.

يتوفر نظام PVTS عبر نسختين، حيث تعمل الأولى عبر بطاقة خاصة بالسائق بينما لا تحتاج الأخرى لذلك، وهو ما يختلف باختلاف الدول.

تقنيات

يمكن للملاك الذين تدعم سياراتهم تطبيق Porsche Car Connect للهواتف الذكية تغيير إعدادات نظام تتبع السيارة وتنبيهاته حسب رغباتهم، كي يتم تنبيههم على الفور في حالة وجود أي محاولة للتلاعب بالسيارة رغبةً في سرقتها، ليتم بعدها وقف إمكانية تشغيل المحرك عبر تفعيل رقاقة إلكترونية خاصة من على بعد تمنع من ذلك، كما يتم إلغاء إمكانية إطفاء التنبيه من التطبيق لضمان مستوى أمان أكبر أثناء السرقة.

يتم تفعيل نظام PVTS لمنع السرقة للمرة الأولى من خلال الوكيل عند استلام السيارة، حيث يحصل المالك حينها على رقم مركز التحكم الأقرب له مع تسجيل رقمه الشخصي لديهم، وذلك كي يحصل على رسالة نصية منهم فور ملاحظة محاولة سرقة السيارة دون تحديد موقعها بالرسالة لأسباب أمنية، ويمكن للمالك بعدها الاتصال بمركز التحكم.

يستطيع النظام استشعار عدد كبير من السيناريوهات المختلفة كي يتم تنبيه المالك لها، وهو ما يتضمن تحريك السيارة دون إذن، تحريك السيارة دون استخدام بطاقة السائق للنسخ المزودة بذلك، محاولة التلاعب بنظام PVTS لمنع السرقة، كسر الزجاج أو اقتحام السيارة بأي شكل آخر، إضافة إلى محاولة فصل البطارية ليتم عندها الإنتقال إلى البطارية المنفصلة الخاصة بالنظام.

يأتي نظام PVTS بتكلفة شراء وتركيب تبلغ 1,000 يورو، مع إشتراك شهري قيمته 20 يورو، حيث يعمل حالياً بالقارة الأوروبية فقط، ولكن الصانعة الألمانية تنوي توسيع انتشاره مستقبلاً.

إضافة لذلك، يمكن أيضاً شراء قفل صندوق نواقل بسعر 250 يورو، وهو ما يتم تركيبه بشكل مخفي داخل نفق الجير كي يمنع السيارة من التحرك في حالة عدم استخدام مفتاح مخصص لتشغيل السيارة.

اقرأ أيضاً: زجاج السيارات يتحول إلى شاشة عرض سينيمائية

المزيد من المواضيع التقنية