تغريم الخطوط الجوية البريطانية بقيمة 183 مليون جنيهًا استرلينيًا

أعلنت هيئة مراقبة البيانات في المملكة المتحدة عن قرار تغريم الخطوط الجوية البريطانية رقمًا قياسيًا قدره 183 مليون جنيهًا استرلينيًا وذلك بسبب خرق البيانات الذي حدث العام الماضي.

 

أكد مكتب مفوض المعلومات ICO أن الترتيبات الامنية السيئة في الشركة أدت إلى اختراق معلومات حساسة منها بيانات بطاقات الائتمان والأسماء والعناوين وتفاصيل حجوزات السفر وتسجيل الدخول لما يقرب من 500 ألف عميل. ستكون هذه الغرامة هي الأكبر من بين الغرامات التي أطلقتها هيئة المراقبة البريطانية.

 

اقرأ أيضًا >> تغريم جوجل 1.5 مليار يورو بسبب الاحتكار من قِبَل الاتحاد الأوروبي

 

وفقًا لتقرير شبكة بي بي سي الإخبارية، فإن الغرامة ستكون أكبر بكثير من الغرامة التي تعرضت لها شبكة فيسبوك بسبب فضيحة كامبريدج أناليتيكا والتي كانت بقيمة 500 ألف جنيهًا استرلينيًا والتي أثرت على الملايين وسيكون أمام شركة الخطوط البريطانية 28 يومًا فقط لاستنئاف الحكم قبل أن يصبح نهائيًا.

 

في بيان، أكدت مفوضة المعلومات إليزابيث دنهام أن فقدان البيانات الشخصية أكثر من مجرد إزعاج قد يتعرض له المستخدم، ويتعين على الشركات اتخاذ خطوات مناسبة لحماية حقوق الخصوصية الأساسية، فعندما تُكلّف أي شركة ببعض البيانات يجب عليها الاعتناء بها جيدًا.

 

اقرأ أيضًا >> تغريم تطبيق تيك توك بقيمة 5.7 مليون دولار لانتهاكه خصوصية الأطفال

 

ياتي تغريم الخطوط الجوية البريطانية بعد أقل من عام من تغريم فيسبوك بمبلغ 500 ألف جنيهًا استرلينيًا، والتي أثّرت على ما يصل إلى 87 مليون مستخدم، وإذا كان يبدو صغيرًا بالنسبة لك، فاعلم جيدًا أنه كان الحد الأقصى للمبلغ القانوني بموجب اللوائح السابقة لخصوصية البيانات في المملكة المتحدة حسب قانون حماية البيانات لعام 1998.

 

وردًا على هذه الأخبار، فقد أكد رئيس شركة الخطوط الجوية البريطانية ومديرها التنفيذي أليكس كروز ان الشركة قد فوجئت بهذا القرار وشعرت بخيبة الأمل، إذ لم تعثر الشركة على أي دليل على وجود نشاط احتيالي على حسابات مرتبطة بالانتهاك، وقد حسّنت الشركة الكثير من نقاط الضعف الأمنية منذ اكتشاف الاختراق.