تغريم ابل 25 مليون يورو في فرنسا بسبب تعمدها إبطاء هواتف آيفون

أعلنت لجنة مراقبة المنافسة و حماية المستهلك الفرنسية عن تغريم ابل مبلغ 25 مليون يورو بسبب تحديث على نظام iOS أدى إلى إبطاء هواتف آيفون الأقدم دون إعلام المستخدمين بذلك. كما سيتحتم على ابل وضع تصريح رسمي بهذا الأمر على موقعها الإلكتروني لمدة شهر كامل.

 

قصة إبطاء هواتف آيفون التي أدت إلى تغريم ابل

 

قبل سنتين تقريباً أصدرت ابل التحديث رقم (10.2.1 و 11.2) لنظام iOS، و الذي أضاف خاصية خفية لهواتف آيفون القديمة. ففي حال كانت بطارية الهاتف قديمة و قد قلت كفاءتها، سيقوم النظام بتقليل أداء الهاتف لأن البطارية لن تكون قادرة على تقديم الطاقة المناسبة لمثل هذا الأداء العالي، و إلا سيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل الهاتف بشكل مفاجئ. و بهذا تجنبت ابل حدوث هذا الأمر من خلال الخاصية في التحديث الجديد وقتها.

 

و على الرغم من أن هذه الخاصية قد تبدو مناسبة، خصوصاً إذا كنت ممن اشتكوا من تعرض هاتفك لإيقاف التشغيل بشكل مفاجئ، إلا أن المشكلة كانت تكمن بأن ابل لم تخبر العملاء بهذا الشيء، الأمر الذي كان يُجبر المستخدمين أحياناً على شراء هواتف جديدة بسبب الانخفاض الملحوظ في الأداء، على الرغم من أن استبدال البطارية كان كاف لحل المشكلة، حتى أن البعض اتهم أبل بالتعمد بفعل ذلك لإجبار الناس على شراء الهواتف الأحدث.

 

يشار إلى أن أبل اعترفت لاحقاً على تعمدها إبطاء هواتف آيفون القديمة، و قدمت الشركة اعتذاراً و أكدت حرصها على الحفاظ على استمرارية عمل هواتف آيفون بطريقة تناسب المستخدمين، و صرّحت أنها لم تكن تهدف لإجبار الناس على شراء هواتف جديدة، كما قدمت خاصية جديدة في النظام تبين لك حالة البطارية و نسبة الحد الأقصى للقدرة التي تحصل عليها من هاتفك. و قامت بتخفيض رسوم استبدال البطاريات القديمة بأخرى جديدة لمدة سنة كاملة.

 

و لمعرفة حالة بطارية هاتف آيفون الخاص بك:

  • ادخل إلى الإعدادات
  • اختر خيار “البطارية”
  • ادخل على خيار “حالة البطارية”

 

حالة البطارية في iOS
حالة البطارية في iOS

 

ابل وافقت على دفع الغرامة، و يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تغريم ابل بسبب نفس القضية المثيرة للجدل، فقد تم تغريم ابل في إيطاليا عام 2018 و دفعت غرامة مقدارها 5 ملايين يورو بسبب إبطائها هواتف آيفون دون إعلام المستخدمين بذلك .

قد يعجبك ايضا