تعرف على تقنية المسح الذكي التي أضافتها سامسونج لجالاكسي اس 9

تتضمن هواتف سامسونج الرائدة الجديدة جالاكسي اس 9 وجالاكسي اس 9 بلس ميزة جديدة تطلق عليها الشركة اسم المسح الذكي، حيث تجمع هذه التقنية بين ماسح قزحية العين وبين تقنية التعرف على الوجوه.

 

فعند فك قفل هاتفك يتم أولاً إجراء مسح لوجهك وفي حال لم يتمكن الهاتف من فك القفل عبر ذلك يقوم بالتحقق من قزحية العين، وإذا فشلت هذه الطريقة أيضاً تحاول تقنية المسح الذكي التحقق من هويتك باستخدام مزيج من هاتين التقنيتين وكل هذا يحدث بشكل فوري، وقد صرح نائب رئيس إدارة التسويق في سامسونج “جاستين دينيسون” خلال معرض Mobile World Congress قائلاً :

 

” تتلاءم تقنية المسح الذكي مع احتياجاتك وتجمع ما بين الذكاء الذي يقدمه مسح القزحية والتعرف على الوجوه لجعل فك قفل الهاتف أكثر سهولة.”

 

هل تعتبر تقنية المسح الذكي آمنة؟

 

يستخدم نظام التعرف على الوجوه كاميرا عادية لإنشاء خريطة ثنائية الأبعاد لوجهك على عكس تقنية ابل Face ID التي تنشئ خريطة ثلاثية الأبعاد، وقد تمكن الناس من خداع تقنية سامسونج العام الماضي على جهاز جالاكسي اس 8 من خلال استخدام الصور، كما أن الشركة الكورية نفسها صرحت أنه يمكن استخدام التقنية لفك قفل الهاتف فقط وأنها ليست آمنة لإجراء المعاملات المالية أو الدفع عبر Samsung Pay.

 

وهذا الأمر يدعونا للاعتقاد بأنه يمكن خداع جالاكسي اس 9 أيضاً نظراً لأنه المسح الذكي يعتمد على إنشاء خريطة ثنائية الأبعاد وليست ثلاثية الأبعاد.

 

تعديلات ذكية

 

تصف سامسونج تقنية المسح الذكي بأنها حل للتحقق من الهوية معتمد على تقنيات التعلم العميق التي تستفيد من تقنية التعرف على الوجوه ومسح قزحية العين للسماح للمستخدمين بفك قفل أجهزتهم والوصول إلى بعض المحتويات المحمية بطرفة عين واحدة، حيث تقوم بتحليل السمات الواضحة في وجهك وظروف الإضاءة المحيطة ومن ثم تحدد الطريقة الأفضل لفتح قفل الهاتف.

 

وصرحت سامسونج أن التقنية تستطيع التعرف على المستخدمين في أي ظروف، حيث تستطيع كشف هويتهم سواءً كانوا يرتدون الملابس أو الساعات أو كانوا يغطون جزءاً من وجوههم، أو في ظروف الإضاءة القوية أو المنخفضة.

 

وتماماً كما تم تطوير ماسح بصمة الإصبع أضافت الشركة بعض السمات إلى تقنيات الكاميرا بالأشعة تحت الحمراء مما أدى إلى نجاح أكبر في الكشف عن هوية المستخدم في ظروف ختلفة وصعبة.

 

كما تم تعزيز تقنية ماسح قزحية العين للتعرف على المستخدم من مسافات أبعد وتم تحسين تقنيات ولوغاريتمات التعلم العميق على جالاكسي اس 9 لكي يكشف محاولات الخداع ويمنع الوصول غير المصرح به للهاتف.

 

على أي حال، وإن كانت هناك بعض المخاوف حول مدى أمان تقنية المسح الذكي إلا أن ما يطمئننا هو أن الشركة ستعمل على تطويرها في المستقبل لكي تنشئ خريطة ثلاثية الأبعاد، كما أن الشركة نفسها لا تسمح باستخدام هذه التقنية في العمليات المهمة مثل الدفع عبر Samsung Pay، لكن من الناحية الأخرى فإن هذه التقنية تعد أكثر سرعة في التعرف على المستخدم من التقنيات الحالية مثل Face ID.