تعرف على السر وراء تسمية 10 علامات تجارية مشهورة

لاشك أن العلامات التجارية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من واقعنا وحياتنا ومعظمنا يتعامل مع واحدة أو أكثر على الأقل يوميًا، ما بين ملابس وأحذية ومشروبات وغذاء وهواتف وحواسب وغيرهم، لكن هناك القليل منا ما يعلم في الواقع ما يعنيه اسم العلامة التجارية.

 

يعد اسم الشركة أحد أهم الطرق لتعيين انطباع جيد للعميل، يجب ان يكون جذابًا وغير معقدًا وسهلًا للتذكر، مما يعني أن الشركة تبقيها قصيرة بشكل مناسب، وبعضهم قد يخترع اسمًا جديدًا كما في جوجل وتويتر وفينمو على سبيل المثال لا الحصر.
لهذا قررنا وضع قائمة من العلامات التجارية المشهورة لمعرفة كيف توصل مؤسسوها إلى أسمائهم التي غالبًا ما تكو نغير معروفة:

 

السر وراء تسمية بيبسي

 

أراد مبتكر مشروب بيبسي، كاليب ديفيس برادهام في الأصل أن يكون طبيبًا، لكن أزمة الأسرة أجبرته على ترك الطب والاتجاه إلى الصيدلة، وكان اختراعه الأصلي معروف باسم “مشروب براد” والذي تم صنعه بمزيج من السكر والماء والكراميل وزيت الليمون وجوزة الطيب، وبعد ثلاث سنوات أعاد برادهام تسمية مشروبه الذي اعتقد أنه يساعد على الهضم باسم “بيبسي كولا” والمأخوذة من اسم ” dyspepsia” والتي تعني عسر الهضم.

 

السر وراء تسمية جوجل

 

برز اسم جوجل من جلسة للعصف الذهني في جامعة ستانفورد، وكان لاري بيج المؤسس يطرح أفكارًا لموقع ويب ضخم يعمل كمؤشر للبيانات مع طلاب الدراسات العليا الآخرين.

 

اقرأ أيضًا >> خمس شركات تقنية كُبرى تعمل بمجال صناعة الأسلحة

 

كان أحد الاقتراحات “جوجلبلكس” واحدًا من أكبر عدد للوصف وجاء اسم “جوجل” بعدما نطقه أحد الطلاب عن طريق الخطأ وسجلت الشركة بهذا الاسم.

 

السر وراء تسمية ماكدونالدز

 

كان ريموند كروك، مؤسس شركة ماكدونالدز، بائعًا لآلة الحليب بالشيكولاتة في إحدى الأماكن عندما التقى لأول مرة مع الأخوين ديك وماكدونالدز اللذين كانا يديران مطعم برجر في سان بيرناردينو في كاليفورنيا.

 

اشترى الأخوة آلة الخلط من كروك وكان معجب جدًا بمطعم البرجر وأصبح وكيلًا لهم وأنشأ الامتيازات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وبعد سنوات اشتروا حقوق اسم ماكدونالدز.

 

السر وراء تسمية أديداس

 

إذا كنت ممن يعتقدون أن أديداس اختصارًا لجملة “All Day I Dream About Soccer,” فأنت خاطىء، فقد اتضح أن العلامة التجارية لألعاب القوى تحمل اسم مؤسسها أدولف داسلر، والذي بدأ في صناعة أحذية رياضية عندما عاد من الخدمة في الحرب العالمية الأولى، وهو يجمع ما بين Adi والحروف الثلاثة الأولى من اسمه الأخير.

 

اقرأ أيضًا >> 19 حيلة ذكية في هواتف أيفون قد لا تعلمها

 

السر وراء تسمية زارا

 

أعطى أومانسيو أورتيجا اسم زارا في الاصل استندًا لفيلم زوربا اليوناني لكن هذا لم يدم طويلًا، إذ كانت هناك حانة قريبة من أول محل له والتي حملت الاسم زوربا ولهذا أعاد أورتيجا ترتيب الحروف لتصبح الاسم زارا كي لا يحمل المحل والحانة نفس الاسم.

 

السر وراء تسمية آسوس

 

تأسست شركة التجزئة البريطانية عبر الإنترنت آسوس التي تعتبر اختصارًا لكلمة ” AsSeenOnScreen” عام 1999 وكان الاسم ينطق آسيوس ولكنه سرعان ما اختصر إلى كلمة آسوس.

 

السر وراء تسمية ايكيا

 

اختار المؤسس إنجفار كامبراد اسم العلامة التجارية من خلال الجمع بين الأحرف الأولى من اسمه IK مع الأحرف الأولى من المزرعة أو القرية التي نشا فيها بجنوب السويد.

 

اقرأ أيضًا >> لماذا تسقط الطائرات؟ أشهر 4 أسباب لسقوط أو تحطم الطائرات  

 

السر وراء تسمية ستاربكس

 

روى مؤسس ساتربكس جوردون بوكر قضة كيف وصلوا إلى الاسم في البداية، كانوا يجرون قائمة بالكلمات التي تبدأ بحرف ST لأنهم يعتقدون أنها قوية، وتوصل شخص ما إلى مدينة تعدين قديمة كانت تدعى ستاربو لمع اسم ستاربك في رواية موبي ديك.

 

السر وراء تسمية نايكي

 

تأسست شركة نايكي عام 1964 باسم بلو ريبون سبورتس ولم تأخذ اسمها الحالي حتى عام 1971، وكان المؤسسان المشاركات بيل بورمان وفيل نايت مصرين على اسم دايمنشن 6 في الواقع، لكن جيف جونسون كان اول موظف في شركة نايكي يظلق عليها الاسم هذا.

 

اقرأ أيضًا >> أغنى 10 مليارديرات في العالم حسب تصنيف فوربس 2019

 

السر وراء تسمية شركة أمازون

 

حسابات التجار في أمازون تتعرض لاحتيال كبير

 

عندما أطلق موقع أمازون لأول مرة عام 1995 كان للمؤسس جيف بيزوس فكرة مختلفة عن اسمها التجاري، أراد بيزوس أن يدعوها باسم كادابرا، يوقال أن بيزوس اختار اسم ريلينتليس وعند الذهاب إلى موقع Relentless.com سيتم توجيهك إلى أمازون واستقر بيزوس على أمازون أخيرًا استنادًا إلى أنه أكبر نهر في العالم.