تطبيق زاو: تطبيق صيني جديد قد يكون كابوسًا آخر لخصوصية البيانات

بعد ظهور تقنية التزييف العميق، ظهرت العديد من التطبيقات التي تطبق هذه التقنية، والآن لدينا تطبيق زاو وهو تطبيق صيني جديد يعتمد في عمله على نفس التقنية، ويُمكنه أن يواجه مشكلات تتعلق بالخصوصية، وذلك بعد ظهور تطبيق فيس آب الروسي الشهير الذي احتل صدارة العناوين الرئيسية في مختلف الصحف الإلكترونية.

 

أطلق تطبيق زاو مؤخرًا وهو متاح عبر متجر تطبيقات أبل في الصين، وتم تطويره من قبل شركة مومو، ويتيح التطبيق للمستخدمين تغطية صورة أو فيديو حالي لصورتك استنادًا إلى تقنية التزييف العميق.

 

اقرأ أيضًا >>  آبل توقف برنامج التحكّم بالجودة في سيري بعد مخاوف انتهاكات الخصوصية

 

بعد فترة وجيزة، ارتفع تطبيق زاو إلى شعبية كبيرة في غضون يومين وأصبح واحدًا من أكثر التطبيقات شعبية عبر متجر التطبيقات، مع تصدر هاشتاج #Zao الترند الحالي.

 

هل هناك مخاوف بشأن خصوصية المستخدمين؟

 

في حين أن فكرة تبديل الوجه بالكامل تبدو رائعة (كما هو الحال مع فلتر مبادلة الأوجه في سناب شات) فإن لدى تطبيق زاو مخاوًا كثيرة تتعلق بالخصوصية وتحتاج إلى معالجتها ومعرفتها من قبل الجميع.

 

اقرأ أيضًا >> مشاكل الخصوصية تُثار بعد انتشار تطبيق فيس آب عبر شبكات التواصل

 

وفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج، لدى تطبيق زاو لتبديل الأوجه الكثير من المخاوف بشأن احتفاظه بما يتم تحميله من قبل المستخدمين إلى التطبيق، ويُمكن استخدام هذه الصور أو مقاطع الفيديو بشكل مجاني وغير قابل للإلغاء مع دوامه، وهذا بالطبع يثير المخاوف التي تتعلق بمشاركة بيانات المستخدم مع جهات خارجية، مما يسبب في انتهاك بيانات المستخدمين.

 

هل ستستمر مشاكل الخصوصية الحالية؟

 

منذ أن أصبح تطبيق زاو شائعًا، اقترح مطور التطبيق إزالة الجملة التي ألقت الضوء على مشاكل الخصوصية، وقال مطور التطبيق في بيان له أنه يتفهم القلق بشأن مخاوف الخصوصية ولقد تلقى بالفعل الملاحظات وسيعمل الفريق على حلها، لكنها ستحتاج لبعض الوقت.

 

نظرًا لانتهاك الكثير من التطبيقات بياناتنا، فلا تكن على ثقة تامة بأي تطبيق تستخدمه، حتى وإن كانت التطبيقات موثوقة، وحاول ألّا تقع أسيرًا لمثل هذه التطبيقات حتى لو كانت ممتعة في استخدامها.