تطبيق جديد يسمح لك بحذف الرسائل بعد إرسالها

كم مرة قمت بإرسال رسالة نصية لصديق ما ومن ثم ندمت على إرسالها وتمنيت لو كان هناك زر لحذف الرسائل التي تم إرسالها، والآن لحسن الحظ فإن تطبيق Wiper للرسائل النصية على كل من iOS وأندرويد يوفر لك هذا الخيار، حيث يسمح لك بإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل بشكل مشفر، كما يتيح لك إمكانية مسح المحادثات من هاتفك ومن هاتف المتلقي وحتى من خوادمه أيضاً على حد زعم المطورين.

 

وقد قام بعض المحررين في موقع Mashable بتجربة هذا التطبيق للتأكد من مزاياه، ورغم أن تثبيته كان بطيئاً نوعاً ما وكان هناك صعوبة في إيجاد الأصدقاء من خلاله، إلا أنه يفعل كل ماهو متوقع منه، فقد قام أحد المحررين بتبادل الرسال مع زميل له، ومن ثم قام بحذف الرسائل وقد تم فعلاً حذفها من جهازه وجهاز زميله، حيث ظهر إشعار على جهاز زميله يوضح بأن الرسائل قد تم حذفها.

 

 

إضافة لذلك فإنه بإمكانك إخفاء اسم الشخص الذي تقوم بمحادثته من صفحة المحادثة وذلك لكي تمنع المتلصصين على هاتفك من معرفة مع من تتحدث، وبالطبع فإنه يمكنك إظهار الاسم عبر النقر على المكان المخصص له، لكن السلبية الأساسية في هذا التطبيق هي أنه يمكن للمتلقي أن يقوم بالاحتفاظ بالمحادثات على شكل صورة، ولكن لحسن الحظ فإنه يتم تنبيهك عندما يقوم المتلقي بفعل هذا الأمر.

 

ويعتبر توفير الخصوصية للمستخدمين الهدف الأساسي من تصميم Wiper، حيث أن الخصوصية تعد أكثر مايشغل بال العديد من الناس عند استخدامهم لأي تطبيق للتواصل، إذ أنه يمكن للمتلصصين ومؤسسات الدولة والمخترقين أن يراقبوا محادثاتنا، ويهدف Wiper إلى إعطائك فرصة لحماية محادثاتك مع أصدقائك لكن ماتزال ميزة حذف الرسائل مباشرة من خوادم التطبيق موضع تساؤل، ولا يعد التطبيق مصدراً مفتوحاً أي أنه ليس متوافراً لعامة الناس ولذا فإننا يجب أن نثق بما يزعم المطورون.

 

ورغم أن تطبيقات التواصل المشفرة متوافرة بالفعل، إلا أن Wiper مصمم ليؤمن الخصوصية لجميع الأشخاص، فالأشخاص الذين يريدون السرية في محادثاتهم ليسوا فقط صحفيين أو ناشطين، وقد صرح Manlio Carelli المدير التنفيذي ل Wiper إلى موقع Mashable قائلاً :

 

" نحن نعتبر الخصوصية واحدة من أهم القضايا في عصرنا، ولكي نؤثر على الطريقة التي يفكر بها الناس حول خصوصيتهم وكيفية حمايتها فإنه يجب علينا أن نصمم الأدوات اللازمة لذلك وإلا فإنه لن يتبناها أحد".

 

من الجدير بالذكر أن التطبيق متصل بشكل تلقائي إلى يوتيوب ويسمح لك بمشاركة مقاطع الفيديو مباشرة عبر النقر عليهم، بطريقة مشابهة لمشاركة الملصقات على فيسبوك مسنجر، مما يمكنك من مشاركة هذه المقاطع دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق.

 

رغم أنه لا يوجد مايؤكد أن الرسائل يتم حذفها تماماً إلا أن Wiper يعد تطبيقاً مسليأً يقدم مزايا ذكية من شأنها أن توفر نوعاً من الحماية لخصوصيتك.