تسريب 773 مليون بريد إلكتروني .. ابحث عن بريدك بينها

3٬861

مع دخولنا في عام 2019 ظهرت واحدة من أكبر التسريبات الأمنية في السنوات الأخيرة، حيث تم تسريب 773 مليون بريد إلكتروني طبقاً لتقرير من Troy Hunt، بالإضافة إلى حوالي 21 مليون كلمة مرور فريدة.

 

هذه المجموعة الهائلة من البيانات لاحظ وجودها بعض الأشخاص على موقع التخزين السحابي MEGA باسم Collection #1.

 

وتحتوي المجموعة على 12,000 ملف يصل حجمها الإجمالي إلى ما يقارب 87 جيجابايت، وتحتوي هذه الملفات على 2.7 مليار سجل.

 

وأشار Hunt إلى أن شركة ميجا قامت بحذف هذه الملفات من خدمتها للتخزين السحابي، ولكنّه استطاع أن يجد نفس مجموعة البيانات على أحد منتديات الاختراق الشهيرة، دون أن يقوم بتسمية هذا المنتدى.

 

تسريب 773 مليون بريد إلكتروني

 

وصرّح Hunt أن المنشور على المنتدى المذكور يصف البيانات بأنها مجموعة من أكثر من ألفي قاعدة بيانات، وتجميعات (عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور المرتبطة بها).

 

ويُعتبر هذا التسريب هو الأكبر منذ تسريب عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بشركة ياهو في 2013، والذي أثّر وقتها على حوالي ثلاثة مليارات حساب، والعزاء الوحيد لأصحاب البيانات المُسربة مؤخراً هو عدم وجود أي بيانات حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان.

 

كيف تبحث عن بريدك الإلكتروني بين هذه القائمة؟

 

يُمكتك البحث عن ما إذا كان بريدك الإلكتروني موجود في Collection #1 بفضل Hunt نفسه، حيث قام بتضمين قاعدة بيانات هذه العناوين الإلكترونية على موقعه الإلكتروني Have I Been Pwned.

 

وفي هذا الموقع يُمكنك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني لمعرفة ما إذا كان موجوداً بهذه القائمة أم لا.

 

اذهب فقط إلى الموقع المذكور بالأعلى وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني في صندوق البحث، وإن لم يكن بريدك موجوداً بالقائمة سوف تظهر لك رسالة Good news – no pwnage found.

 

تسريب 773 مليون بريد إلكتروني - لا تأثير

 

أمّا إن كان عنوان بريدك الإلكتروني موجوداً ضمن هذه القائمة، فأنصحك بتغيير كلمة المرور فوراً، لتجنب أي مشاكل يمكن أن يسببها وجود بريدك الإلكتروني في هذه القائمة.

 

 

وبشكل عام، ننصحك بتغيير كلمات مرور حساباتك الإلكترونية إذا كانت بسيطة ويمكن التنبؤ بها بسهولة، وابتعد عن أسماء الأفلام أو الأشخاص أو التواريخ المميزة، واحرص على جعلها مُعقدة قدر الإمكان.

 

المصدر