تسريب صور 6.8 مليون مستخدم فيسبوك!

1٬812

كشفت فيسبوك للتو عن ثغرة برمجية تسمح لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى صور 6.8 مليون مستخدم، حيث سمحت الثغرة لـ 1500 تطبيق تم بنائها من قبل 876 مطور الصور التي قام المستخدم بالموافقة على مشاركتها، ولكن المؤسف هو السماح لها بتحميل الصور التي تم رفعها على فيسبوك ولم يتم مشاركتها مطلقاً.

وصرحت الشركة بأن الثغرة استمرت لمدة 12 يوم بداية من 13 سبتمبر إلى 25 سبتمبر الماضي، وقد أبلغت عنها لمكتب مفوض حماية البيانات (IDPC) في 22 نوفمبر الماضي، وحينها بدأ المكتب في التحقيق الاستكشافي في الخرق الأمني.

وقدمت الشركة اعتذارها عن الأمر، مؤكدة أنها ستوفر أدوات لمطوري التطبيقات للتحقق مما إذا كانوا تأثروا بالثغرة، كما ستساعدهم على حذف الصور التي لا ينبغي أن تكون لديهم، كما تخطط لإخطار المستخدمين الذين يشتبه في أنهم قد يكونوا قد تأثروا بالثغرة، وذلك من خلال إشعار على الموقع سيقوم بتوجيههم إلى مركز المساعدة حتى يشاهدوا ما إذا كانوا قد استخدموا أي من التطبيقات التي تأثرت بالخلل.

نموذج من الإشعار التحذيري الذي سيظهر للمستخدمين:

تسريب

وقد أضافت أن الخطأ لم يؤثر على الصور التي تمت مشاركتها بشكل خاص من خلال المراسلة، كما لن تستطيع الثغرة الوصول إلى الصور المخزنة على الهاتف أو الكمبيوتر أيضاً، ولكن الصور التي قام المستخدم بتحميلها ولكن قرر عدم نشرها، أو توقف عن نشرها بسبب مشاكل الاتصال قد تكون معرضة للترسيب.

اقرأ أيضاً: بلومبرج تؤكد مزاعمها: ثغرة أمنية في منفذ إيثرنت يخص شركة اتصالات أمريكية

المزيد من المواضيع التقنية