تسريب جديد لبيانات المستخدمين في شبكة فيسبوك الاجتماعية

إذا كنت عضوًا في مجموعة ما على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (ومعظمنا كذلك بالتأكيد) فقد يُمكن الوصول إلى بياناتك الشخصية بشكل غير صحيح من قبل 100 من مطوري التطبيقات وذلك بعد تسريب بيانات فيسبوك الأخير.

 

أعلنت فيسوك اليوم عن تسريب بيانات آخر وأكدت على أن ما يصل إلى 100 من مطوري تطبيقات الجهات الخارجية قد قاموا بالوصول إلى معلومات المستخدم والاحتفاظ بها بما في ذلك أسماء المستخدمين وصور الملف الشخصي بطريقة غير قانونية.

 

اقرأ أيضًا >>  شعار فيسبوك جديد وتصميم يشير إلى كونها الشركة الأم لبعض التطبيقات

 

في أبريل من عام 2018، قامت فيسبوك بتغيير واجهة برمجة التطبيقات للمجموعات الخاصة به والتي سمحت لمطوري تطبيقات الجهات الخارجية بالوصول إلى المعلومات في المجموعة.

 

الآن، أعلنت الشركة أنه على الرغم من التغييرات، تمكن نحو 100 من مطوري التطبيقات من التطفل على بيانات أعضاء المجموعة منذ أبريل 2018، وفي الستين يومًا الماضية، وفقًا لموقع فيسبوك فإن 11 مطورًا للتطبيقات قد وصلوا إلى البيانات بطرق غير قانونية.

 

اقرأ أيضًا >> علميًا: استخدام شبكة فيسبوك الاجتماعية يزيد اكتئاب المستخدمين

 

في منشور بمدونة فيسبوك، ذكرت فيسبوك أنه لا يوجد دليل واضح على أن البيانات التي وصل إليها مطوري التطبيقات قد أسيء استخدامها، وقد تواصلت الشبكة الاجتماعية فيسبوك إلى المطورين وطلبت منهم حذف أي بيانات مستخدم احتفظوا بها جراء التغييرات في واجهة برمجة تطبيقات المجموعات. وواصلت الشركة تأكيدها على إجراء تدقيقات شاملة للتأكد من حذف البيانات.

 

لم تكشف فيسبوك عن أسماء 100 من مطوري التطبيقات، ولا نعرف مدى تسريب بيانات فيسبوك من هذه الثغرة، لكن لابد من معرفة ذلك كي لا يكون الأمر كفضيحة كامبريدج أناليتيكا الماضية.