تريد إخفاء نشاطك عن جوجل؟ هذه ثلاثة طرق جديدة من الشركة نفسها

في عصرنا الحديث أصبح من الصعب إخفاء تواجدنا على شبكة الإنترنت، خاصةً من الشركات الكُبرى، لكن إذا كنت ترغب في إخفاء نشاطك عن جوجل فقد قدّمت لك الشركة نفسه ثلاثة حلول رسمية جديدة.

 

الأدوات الجديدة التي قدّمتها جوجل بمناسبة شهر الوعي بالأمن السيبراني تمنح المستخدمين تحكّم أكبر في خصوصية بياناتهم عند استخدام خدمات كخرائط جوجل، ويوتيوب، والمساعد الشخصي Google Assistant. وأكّدت الشركة أنّها ستُطلق وضع التخّفي incognito mode – كالموجود في المتصفحات – وسيخرج على أندرويد هذا الشهر ثم آيفون في وقت لاحق.

 

إخفاء نشاطك عن جوجل أصبح أسهل

 

عندما تقوم بتفعيل وضع التخّفي في خرائط جوجل، لن يقوم التطبيق بحفظ بياناتك ونشاطاتك عليه، مثل الأماكن التي تبحث عنها، لكن في الوقت نفسه لن تُقدم جوجل تجربة مُخصصة لك لأنّها لا تحصل على بياناتك، لذا فإن تجربة الاستخدام قد تختلف بعض الشيء.

 

أمّا يوتيوب، فسوف تُقدّم جوجل ميزة الحذف التلقائي التي يمكنها حذف تاريخ موقعك الجغرافي وبيانات الويب حسب الفترة الزمنية التي تختارها، فيمكنك مثلًا اختيار أن تبقى بياناتك لمدة 3 أشهر، أو 18 شهر، أو حتى تقوم أنت بحذفها يدويًا. وشخصيًا، قمت بإيقاف تاريخ يوتيوب (تاريخ التصفح والبحث) منذ وقت طويل لكن ربما مع هذا التحديث قد أذهب مع إبقاء البيانات لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تُحذف تلقائيًا.

 

تريد إخفاء نشاطك عن جوجل ؟ هذه ثلاثة طرق جديدة من الشركة نفسها

 

بالنسبة للمساعد الشخصي Google Assistant، سوف تسمح لك الشركة بحذف الأوامر الصوتية الأخيرة التي أصدرتها إلى المساعد الشخصي بدون الحاجة إلى فتح تطبيق على هاتفك، لتسهيل إخفاء نشاطك عن جوجل. كل ما عليك فعله هو نطق عبارة “Hey Google, delete the last thing I said to you” أو “delete everything I said to you last week” ليتم حذف هذه البيانات.

 

لسوء الحظ، لن تستطيع حذف البيانات التي تتخطى أسبوع من تاريخ المساعد الشخصي من جوجل باستخدام الأوامر الصوتية فقط، في هذه الحالة يجب أن تدخل إلى إعدادات التطبيق وحذف البيانات يدويًا.

 

إلى جانب هذه الخيارات الجديدة، تعمل جوجل حاليًا على ميزة للتحقق من كلمة المرور داخل خاصية مدير كلمات المرور مباشرةً، وتقوم هذه الميزة على مزامنة تسجيلات الدخول عبر كروم وأندرويد. ومن خلالها ستكون قادر على معرفة ما إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك قد تم تسريبها بسبب اختراق إحدى خدمات الطرف الثالث، أو العثور على كلمات المرور التي تستخدمها عبر أكثر من جهاز، أو استبدال كلمات المرور الضعيفة التي يسهل تخمينها.

 

مصدر الصورة