ترامب: قيادة الطائرات أصبحت أكثر تعقيداً مما مضى

في أعقاب تحطم طائرة بوينج 737 ماكس-8 التي أودت بحياة 157 شخصاً في إثيوبيا، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء أن قيادة الطائرات أصبحت أكثر تعقيداً من أي وقت مضى.

 

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة “لم تعد هناك حاجة إلى الطيارين، بل علماء كمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” وأضاف “أراها طوال الوقت في العديد من المنتجات. السعي دائماً للمضي قدماً عبر خطوات غير ضرورية، عندما يكون الأقدم والأبسط غالباً أفضل بكثير”.

 

قيادة الطائرات أصبحت أكثر تعقيداً

 

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA يوم الإثنين الماضي أنها لا ترى سبباً لحظر طائرات بوينج 737 ماكس، على الرغم من أن المنظمين في العديد من المناطق حول العالم قد صرحوا في وقت سابق بضرورة حظر طيرانها في الوقت الحالي على الأقل.

 

يأتي هذا بعد تحطم الطائرة بالقرب من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الأحد الماضي، في ثاني حادث من هذا النوع بعد حوالي خمسة أشهر من حادث طائرة Lion Air.

 

من جانبها، صرّحت بوينج أن الوقت لا يزال مبكراً لمعرفة سبب حادث الأحد الماضي، على الرغم من أن المحققين يبحثون فيما إذا كانت أدوات التحكم الأوتوماتيكية في الطائرة هي المسئولة عن حادث طائرة Lion Air من نوع ماكس 737 في أكتوبر الماضي، وهو الحادث الذي راح ضحيته 189 شخص بعد سقوط الطائرة في بحر جافا في إندونيسيا.

 

وكتب دونالد ترامب في تغريدة أخرى على تويتر “لا أعرف عنك، لكنني لا أريد أن يكون ألبرت أينشتاين طياراً لي” وأضاف “أريد طائرين محترفين رائعين يُسمح لهم بالتحكم في الطائرة بسرعة وسهولة”.

 

اقرأ أيضاً: حادث الطائرة الإثيوبية يخسف بأسهم بوينج الأرض

 

في نفس الإطار، أعلنت الهيئات المنظمة للطيران في الصين، والمكسيك، وإندونيسيا، وأستراليا، والمملكة المتحدة بإيقاف رحلات الطيران لطائرة بوينج 737 ماكس، بينما صرّحت الهيئات المنظمة في فيتنام أنها لن تمنح الطائرة المنكوبة تراخيص العمل في البلاد.

 

جدير بالذكر أن أسهم بوينج واجهت انخفاض حاد وصل إلى نسبة 6 في المائة في تداول يوم الثلاثاء، بينما يتخوف العديد من المستثمرين من الحوادث المتكررة للطائرة الحديثة ضمن أسطول بوينج.

 

اقرأ أيضاً: تحديث بوينج 737 ماكس قادم بحلول أبريل على أقصى تقدير

 

وكشفت بوينج أنّها ستصدر تحديث برمجي لجميع طائرات 737 ماكس بحلول شهر أبريل القادم يعمل على تحسين أداء النظام.