بيع حاسوب Apple I مقابل نصف مليون دولار تقريبًا

ما الذي يأتي على ذهنك عندما نتحدث عن حاسوب مُدمج في حقيبة؟ أعتقد أنّك ستجد الأمر مزعجًا، لكن الأمور ليست كذلك دائمًا، وخاصةً عندما نتحدث عن حاسوب Apple I أول حاسوب أنتجته الشركة الأمريكية الشهيرة.

 

حيث بيع حاسوب Apple I تمت صناعته يدويًا بواسطة ستيف وزنياك – أحد مؤسسي آبل – مقابل حوالي 471,000 دولار أمريكي في مزاد كريستي الشهير، ويأتي الحاسوب الذي يعود عمره إلى عام 1976 بداخل حقيبة جلدية مع لوحة المفاتيح وكل مشتملاته.

 

بيع حاسوب Apple I

 

قد تتسائل عن السبب وراء وجود الحاسوب مبنيًا داخل حقيبة، ويرجع هذا إلى أنّ حواسيب Apple I لم تكن لديها غطاء خاص بها – على عكس حواسيب مايكروسوفت مثلاً – وكان المُشتري يحصل على لوحة جاهزة للربط مع شاشة التلفاز ولوحة المفاتيح مقابل 666 دولار أمريكي، لكن طريقة تغطية هذه المكونات كانت تعود إلى المشتري نفسه.

 

لهذا قرر شخص ما – أول مالك للحاسوب – أن يضع اللوحة في داخل حقيبة جلدية، وبذلك أصبح الحاسوب قابلًا للنقل!

 

وتُقدّر عدد أجهزة الكمبيوتر التي تم إنتاجها من طراز Apple I بحوالي 2000 جهاز، ويُعتقد أن غالبية هذه الأجهزة تدمرت بالفعل، وتُقدّر عدد حواسيب آبل 1 الموجودة في العالم حاليًا بحوالي 68 نُسخة على حد علمنا، والنُسخة التي بيعت مؤخرًا في مزاد كريستي هي رقم 10.

 

وكما هو موضّح من بيان المزاد، فإنّ هذا الطراز تحديدًا كان مملوكًا للسيد Rick Conte الذي اشتراه في البداية لتعلُّم كيفية برمجة BASIC، وقد تبرع بهذه النسخة لمتحف Maine للكمبيوتر الشخصي في عام 2009، وبعد ذلك تم بيعها لسلسلة من المالكين حتى وصوله إلى مزاد كريستي.

 

بالإضافة إلى الحاسوب العتيق، كانت المزاد يتضمن مجموعة من الإضافات الرائعة، مثل دليل الاستخدام الأصلي، وعدد قليل من المجلات التي تحتوي على مقالات حول حاسوب Apple I، وبعض الأجهزة المتوافقة، وصور نادرة من بعض أوراق تأسيس شركة آبل الأصلية، وغيرها من الأشياء التي تشمل تاريخ آبل القديم.

 

وكما ذكرنا في السطور السابقة، ليست هذه المرة الأولى التي تُباع فيها نُسخة من Apple I، حيث بيعت نُسخة أخرى في وقت سابق مقابل 374,000 دولار أمريكي تقريبًا.