بماذا تتميز الشواحن اللاسلكية وما هي أفضلها

رغم أنها في بداية إطلاقها كانت أمراً مبتكراً وجديداً في عالم الهواتف الذكية إلا أنها أصبحت جزءاً مهماً الآن، فبعد أن أطلقت أولاً على هواتف سامسونج بدأت الشواحن اللاسلكية بالانتشار بشكل واسع بعد قيام عدد من الشركات الكبيرة مثل ابل باعتمادها على أجهزتها الرائدة.

 

وقد يكون من الصعب اختيار الشاحن اللاسلكي المناسب نظراً لكثرة الخيارات المتاحة، كما أنك قد تتردد أساساً في الانتقال لاستخدام شاحن لاسلكي بدلاً من الشاحن العادي، ولذا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في الاختيار الصحيح.

 

كيف يعمل الشحن اللاسلكي؟

 

 

 

تستخدم معظم الهواتف التي تدعم تقنية الشحن اللاسلكي ما يعرف بصيغة Qi – وهي آلية معيارية لنقل الطاقة تستخدم قاعدة شحن.

 

وتعتمد تقنية الشحن اللاسلكي على مجموعة من اللفافات النحاسية الإلكترومغناطيسية، حيث توجد لفافات ناقلة في الشاحن نفسه والذي ينشئ حقلاً الكترومغناطيسياً داخل الهاتف، وتدعى هذه الطريقة الشحن بالتحريض وهي تسمح للبطارية بالشحن دون أن تكون متصلة بمصدر الطاقة.

 

مزايا الشاحن اللاسلكي

 

 

لا شك أن سهولة الاستخدام هي أحد أهم المزايا التي تجذب المستخدمين إلى الشحن اللاسلكي، حيث كل ما يتوجب عليك فعله هو وضع الهاتف على وسادة أو مسند خاص وبعد ذلك ستبدأ عملية الشحن تلقائياً، كما أنه من السهل جداً متابعة الإشعارات وتبادل الرسائل النصية ومن ثم إعادة الهاتف إلى مكانه لاستمرار الشحن بدلاً من الإزعاج والصعوبة التي قد تفرضها الأسلاك.

 

إضافة لذلك، يمكن للشحن اللاسلكي أن يحرر منفذ الشحن، فمع إلغاء منفذ السماعات أصبح المستخدمون بين خيار شحن الهاتف وبين استخدام محول خاص للسماعات، لكن مع الشحن اللاسلكي فإنه بإمكانك شحن الهاتف والاستمتاع بالسماعات في الوقت ذاته.

 

سلبيات الشاحن اللاسلكي

 

 

 

من أهم الفروقات بين الشاحن اللاسلكي والشاحن العادي هو الوقت اللازم للشحن، ورغم أن ذلك يعتمد على القوة الكهربائية للشاحن إلا أن الشحن اللاسلكي يعد أبطأ من الشحن العادي، ورغم أن بعض الشواحن اللاسلكية تدعم تقنية الشحن اللاسلكي السريع إلا أنها ليست بجودة الشواحن العادية.

 

ما هو الشاحن اللاسلكي الذي يجب علي اختياره؟

 

 

 

هناك الكثير من أنواع الشواحن اللاسلكية المتوافرة في السوق والتي قد يبدو معظمها متشابهاً ويصعب الاختيار بينها.

 

لكن أول شيء يجب عليك أخذه في الحسبان هو نوع الهاتف الذي تملكه، حيث قامت بعض شركات الهواتف بتخصيص هواتفها لكميات مختلفة من الطاقة، أي أنك قد تشتري شاحناً لاسلكياً أكثر قوة مما يحتاجه جهازك مما يعني أنك قد أنفقت أموالاً على قوة كهربائية زائدة.

 

فمن الجدير بالذكر أن هواتف ايفون تدعم الشحن اللاسلكي حتى 7,5 واط أما هواتف اندرويد فهي تدعم شحن حتى 15 واط.

 

إذا لم تكن مهووسأً بالشحن فائق السرعة فإن شاحناً لاسلكياً بقوة 5 واط يعد مثالياً

 

 

هذه الإصدارات تكون الأرخص ثمناً وتعمل على جميع الهواتف الذكية، ونظراً لأن قوة الشاحن 5 واط فإنك لست بحاجة لأي محول ويمكنك الشحن بواسطة منفذ USB.

 

يعد شاحن CHOETECH اللاسلكي أحد أفضل الشواحن اللاسلكية وهو متوافر على متجر أمازون بسعر 12,99$.

 

على ايفون يمكنك استخدام شاحن يصل إلى 7,5 واط

 

 

لمستخدمي ايفون الذين يبحثون عن شاحن لاسلكي سريع الشحن فإن شاحناً بقوة 7,5 واط يعد الأفضل، ومن أفضل الخيارات المتاحة هو شاحن Belkin Boost Up Qi المصمم لهواتف ايفون.

 

بعض شواحن اندرويد اللاسلكية قادرة على الشحن بقوة 15 واط لكنك ستحتاج لمحول

 

 

يعد شاحن RAVPower Fast Wireless Charger بسعر 39,99$ أحد الخيارات التي المناسبة التي تقدم شحناً بقوة 10 واط، أما Belkin Boost Up Wireless Charger بسعر 44,95$ فهو قادر على الشحن بقوة 15 واط.

Source المصدر