برنامج التعرف على الأنف: وسيلة جديدة للبحث عن الحيوانات الأليفة المفقودة

استطاعت شركة ميجفي Megvii، الشركة الناشئة في مجال الواقع الافتراضي والتي تقدم برنامج التعرف على الوجه للحكومة الصينية، توسيع تقنيتها إلى أبعد من مجرد استخدامه لدى البشر وذلك بالتعرف على الحيوانات الأليفة كذلك.

 

تم تدريب برنامج التعرف على الأنف الجديد للتعرف على الكلاب من خلال بصمات أنفها، وهي نفس الطريقة التي تعتمد على بصمات البشر الفريدة.

 

باستخدام تطبيق Megvii، تقول الشركة أنها تستطيع تسجيل كلبك ببساطة عن طريق مسح مرئي لأنف الكلب من خلال كاميرا هاتفك، تمامًا كما يتم الأمر عند تسجيل بصمات الأصابع، ويطلب منك التطبيق التقاط الصور لانف الكلب بزوايا متعددة، وتقول منصة ميجفي Megvii أن البرنامج دقيق بنسبة 95% وقد جمع شمل 15 ألف حيوان أليف مع مالكيهم.

 

اقرأ أيضًا >> نظام ذكاء اصطناعي من مايكروسوفت لتحويل النصوص إلى أصوات بطريقة أذكى

 

أصبحت عمليات التعرف على الوجه للحيوانات الأليفة أكثر انتشارًا خلال السنوات القليلة الماضية، وقد استخدم هذا المفهوم من قبل الباحثين للحفاظ على الحياة البرية، وفي الولايات المتحدة، يستخدم تطبيق يُدعى فاينيدنج روفر Finding Rover للتعرف على أوجه القطط والكلاب التي أبلغ عنها في عداد المفقودين.

 

اقرأ أيضًا >> نظام ذكاء اصطناعي جديد لرصد المستشعرات الموجودة بداخل جسم الإنسان

 

لكن في الصين، تقول منصة ميجفي Megvii أن برنامج التعرف على الأنف يُمكن استخدامه في أكثر من لم شمل الحيوانات الأليفة المفقودة، فمن خلال التعاون مع الحكومة، يُمكن استخدام التطبيق في معرفة الحيوانات غير المسموح بتواجدها في الاماكن العامة أو تحديد ما إذا كانت الحيوانات تسير بدون أي قيود وفرض غرامات على المدنيين غير الملتزمين بقواعد اقتناء الحيوانات الأليفة في الأماكن العامة.