برمجية تريك بوت الخبيثة تخترق 250 مليون حساب بريد إلكتروني

استطاعت إحدى البرمجيات الخبيثة التي تُدعى تريك بوت TrickBot أن الوصول إلى نحو 250 مليون حساب بريد إلكتروني، بما في ذلك بعض حسابات الحكومات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا.

 

هذه البرمجيات الخبيثة ليست جديدة في الواقع، فقد تم تداولها منذ عام 2016، ولكن وفقًا لشركة الأمن السيبراني ديب إنستينكت Deep Instinct، قد بدأت هذه البرمجيات في تجميع بياناتها والاعتماد على جهات الاتصال قريبًا، ويطلق الباحثون الأمنيون على هذا النهج الجديد اسم تريك بوستر TrickBooster ويقولون أنه يقوم أولًا باختراق الحسابات لإرسال رسائل بريد إلكتروني عشوائية ضارة ثم حذف الرسائل المرسلة من مجلدات البريد الصادر أو مجلد المهملات.

 

اقرأ أيضًا >> حاسوب مُلغّم بأخطر 6 برمجيات خبيثة في العالم معروضًا للبيع في مزاد

 

في تحقيق حديث، عثرت شركة ديب إنستنكت على قاعدة بيانات تحتوي على 250 مليون حساب بريد إلكتروني مخترق، وتقول الشركة أن الملايين من هؤلاء ينتمون إلى حكومات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فضلًا على وكالات في كندا.

 

تحتوي قاعدة البيانات على أكثر من 25 مليون عنوان بريد جيميل و19 مليون عنوان بريد ياهو و11 مليون عنوان بريد من هوتميل، ويُمكن للبرمجية الخبيثة استخدام هذه العناوين البريدية لتوزيع البرمجيات الضارة.

 

اقرأ أيضًا >> ما هي البرمجيات الخبيثة RAT Malware وأين تكمن خطورتها؟

 

وفقًا لمنصة تك كرانش، فقد اكتشف الباحثون برمجية تريك بوت لأول مرة في 25 من يونيو الماضي، ولا تزال التحقيقات جارية لدى شركة ديب إنستنكت، وهي بصدد مشاركة المعلومات مع السلطات.