انفجار الهواتف الذكية: ما هي الأسباب؟ وكيف نحمي أنفسنا؟

 

نسمع الكثير من القصص المؤسفة حول انفجار الهواتف الذكية واشتعال النيران بها والتي قد تلحق الضرر بمستخدم الهاتف الذكي، على الرغم من ندرتها إلا أنها محتملة الحدوث فقد اضطرت شركة سامسونج إلى استدعاء جميع هواتف سامسونج نوت 7 بعد العديد من المخاوف الخاصة بانفجاره.

 

في كوريا الجنوبية عام 2013 أصيب رجل بحروق من الدرجة الثانية عندما انفجرت بطارية جهازه في جيبه وطفل في كندا عام 2014 أصيب بحروق شديدة بعد انفجار هاتف في يديه وقتل رجل في الصين عندما انفجر الهاتف الذكي بجيب قميصه مما أدى إلى قطع شريانه، وها هي هذه السيدة الصينية ينفجر في يديها هاتف أيفون 6 ويشتعل أمامها أثناء قيادتها للسيارة، ، لكن ما السبب في عطل هذه البطاريات؟

 

انفجار الهواتف الذكية: ما هي الأسباب؟ وكيف نحمي أنفسنا؟ 1

 

نادرًا ما تنتفخ بطاريات الليثيوم أيون وتنفجر ولكن عندما يحدث ذلك فإن هناك أسباب رئيسي لذلك: أولها ثقب بالبطارية ويحدث عندما يسقط هاتفك من مكان عالٍ وتنكسر المادة المضغوطة الدقيقة بين خلايا الدائرة الداخلية ويؤدي ذلك إلى انتفاخها ومع الحرارة تنفجر، والسبب الثاني الحرارة المفرطة والتي تحطم الخلايا الداخلية وقد يكون الشحن الزائد سبببًا في ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

 

اقرأ أيضًا >>  انفجار هاتف أيفون 6 في وجه مالكه بالصين

 

 

أسباب رئيسية في انفجار الهواتف الذكية

 

انفجار الهواتف الذكية: ما هي الأسباب؟ وكيف نحمي أنفسنا؟ 2

 

تسبب انفجارات الهواتف الذكية العديد من المشاكل والتي وصلت إلى قتل أحدهم بالصين، لذا تعرّف جيدًا على الأسباب التي تقع وراء انفجار هذه الهواتف كي تتجنب الوقوع بها:

 

البطاريات ذات السعة الأكبر

 

صحيح أننا نبحث عن بطاريات بسعة 5000 مللي أمبير في هواتف بحجم 5 بوصات، لكن ذلك يزيد من احتمالية حدوث خلل حيث تكبر البطارية كلما كبرت السعة وهذا قد يسبب خلل كبير في البطارية.

 

اقرأ أيضًا >>  انفجار هاتف أيفون 6 في يد فتاة يسفر عن أضرار طفيفة

 

تشديد عملية إغلاق الهاتف

 

لا يقتصر الأمر على سعة البطارية فحسب، بل على تعبئة البطارية داخل الهاتف. كلما كانت الهواتف ذات سعة كبيرة لتشغيل الهاتف ليوم كامل تصبح الهواتف أصغر وفي هذه المساحات الصغيرة ليس للبطارية أي فرة للتهوية وهذا قد يسبب انفجارًا مع الحرارة الزائدة.

 

انفجار الهواتف الذكية: ما هي الأسباب؟ وكيف نحمي أنفسنا؟ 3

 

اقرأ أيضًا >>  انفجار هاتف ايفون 6 بلس في متجر في لاس فيغاس

 

الحرارة الزائدة عن المناسب

 

إذا تركت هاتفك في سيارة معرضة لأشعة الشمس وقت الظهيرة أو بالقرب من موقد فغن احتمالية انفجاره تكون عالية، وبالرغم من مراحل الأمان في معظم الهواتف إلا أن الحرارة الزائدة لن تكون في صالحك.

 

الشحن الزائد وشواحن الطرف الثالث

 

أحد أكثر الأسباب انتشارًا هي استخدام أجهزة شحن خارجية غير رسمية من أجل شحن سريع وآمن وقد قامت الشركة بمزامنة الهاتف والشاحن لتحقيق أنسب معدل شحن، وعند استخدام شواحن غير رسمية قد يكون الأمر غير متوازن وينفجر الهاتف من الكهرباء الزائدة.

 

كيف تحمي هاتفك أو بالأحرى “نفسك” من انفجار الهواتف الذكية المحتمل؟

 

انفجار الهواتف الذكية: ما هي الأسباب؟ وكيف نحمي أنفسنا؟ 4

كي نتجنب ارتفاع درجة حرارة الهاتف او تضخم في حجم البطارية مما قد يسبب انفجارًا وضررًا علينا اتباع بعض النصائح التي تقلل من خطورة هذه القنبلة الموقوتة في جيبك، إليك النصائح:

 

  • توقف عن شحن هاتفك إذا أصبح شديد الحرارة واسمح له بالتبريد.
  • تأكد أنه لا يوجد أي شيء يغطي هاتفك للسماح بهروب الحرارة بشكل صحيح.
  • تمسك بالشواحن الألية وابتعد عن شواحن الطرف الثالث.
  • لا تترك هاتفك معرضًا لحرارة الشمس مدة طويلة أو حرارة الموقد.
  • لا تشحن هاتفك في سريرك ناهيك عن أن ترك هاتفك تحت الوسادة قد يسبب تسخينه.
  • ابتعد عن الأماكن الحارة في فترات الشحن.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا