انطلاق خدمات أمازون السحابية AWS في البحرين لخدمة الشرق الأوسط

أعلنت شركة أمازون اليوم عن انطلاق AWS في البحرين ليكون أول فرع يُقدّم خدماته في منطقة الشرق الأوسط، وبذلك تملك الشركة ما يصل إلى 22 منطقة جغرافية حول العالم.

 

وكانت الشركة كشفت عن خططها بخصوص افتتاح مركز إقليمي في البحرين لتقديم خدماتها السحابية إلى منطقة الشرق الأوسط في أواخر عام 2017، وكان المُخطط أن يتم إطلاقه في أوائل العام الجاري.

 

AWS في البحرين

 

في بيان رسمي نُشر صباح اليوم صرّحت خدمة أمازون السحابية “بدءًا من اليوم، يمكن للمطورين والشركات الناشئة والمؤسسات، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والتعليمية والمنظمات غير الهادفة للربح، تشغيل تطبيقاتهم وخدمة المستخدمين النهائيين من مراكز البيانات الموجودة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات المتقدمة من الخدمة السحابية الرائدة، لدفع الابتكار”.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ مناطق AWS تتألف عادةً من مركز بيانات واحد على الأقل، وتتواجد في مواقع جغرافية مختلفة مع مساحة كافية لتقليل مخاطر تأثير حدث واحد على استمرارية الخدمة.

 

وبالنسبة لمركز AWS في البحرين سيكون هناك ثلاثة مناطق توفّر عند الإطلاق، وفقًا لبيان الشركة الرسمي.

 

وقال أندي جاسي الرئيس التنفيذي لخدمات أمازون السحابية “تتمتع السحابة بفرصة لفتح التحول الرقمي في الشرق الأوسط. اليوم، نُطلق بنية تحتية تكنولوجية متطورة وآمنة تتناسب مع حجم مناطق AWS الأخرى في جميع أنحاء العالم، ونشهد بالفعل طلبًا قويًا في الشرق الأوسط على تقنيات AWS مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتحليل البيانات، وإنترنت الأشياء، وأكثر من ذلك بكثير.

 

“يسرنا أن نرى كيف ستوفر تقنيتنا السحابية طُرقًا جديدة للحكومات من أجل التواصل بشكل أفضل مع المواطنين، وللشركات للابتكار في مرحلتها التالية من النمو، و لرائدي الأعمال لبناء الأعمال التجارية والتنافس على نطاق عالمي”.

 

وتزعم خدمات أمازون السحابية AWS أن لديها عشرات الآلاف من العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك بعضًا من أشهر الشركات مثل أنغامي، وبيت دوت كوم، وكريم، وEKar، وفيتشر، وجيني، وموضوع، وبروبرتي فايندر، وستارز بلاي، وفيزيتا.

 

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تفتتح أول مركز بيانات سحابي في أفريقيا

 

ومن بين الشركات التي تستخدم خدمات AWS في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا للبيان، مجموعة الطاير، والمؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC)، وأرامكس، وبورصة البحرين، وبنك الاتحاد، وبتلكو، وبنك الإمارات دبي الوطني، وفلاي دبي، وجلف نيوز، وإم بي سي جروب، وOSN، وSeera Group، وUnion Insurance، وVirgin Middle East، وغيرها الكثير.

 

تُستخدم AWS أيضًا من قبل مؤسسات القطاع العام في المنطقة، بما في ذلك وزارات حكومة البحرين، مثل وزارة التعليم، ووزارة المالية، ووزارة شؤون الإعلام، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وغيرها.

 

يقول ماغنوس أولسن – المؤسس المشارك في كريم – والذي يعمل مع خدمات أمازون السحابية منذ عام 2012، مُعلقًا على افتتاح خدمات أمازون السحابية في المنطقة “عندما بدأنا في إنشاء كريم، عرفنا أن القدرة على التوسّع السريع بطريقة آمنة وموثوق فيها، سيكون حاسمًا لنجاحنا على المدى الطويل. كواحدة من أوائل من تبنوا AWS في المنطقة، لقد نمونا معهم. ومع افتتاح AWS الجديد في منطقة الشرق الأوسط، سنكون قادرين الآن على الاستفادة من مراكز بيانات قريبة من المستخدمين”.