انخفاض أسهم تيسلا بالتزامن مع تقليل الوظائف والصعوبات التي تواجه الشركة

25

مع حلول نهاية يوم التداول أمس الجمعة وإعلان تيسلا عن تقليل 7 في المائة من الوظائف الدائمة بها، شهدت البورصة انخفاض أسهم تيسلا بنسبة 13 في المائة.

 

ويأتي انخفاض أسهم تيسلا عقب رسالة بريد إلكتروني من رئيس الشركة “إيلون موسك” إلى الموظفين كشف فيها عن الصعوبات الهائلة التي ستواجه الشركة في المستقبل، خاصةً على صعيد هدفها بتوفير منتجات تعمل بالطاقة المتجددة وأسعار منافسة، حيث أشار إلى أن الشركة أصغر عمراً مقارنةً بالآخرين في نفس الصناعة.

 

انخفاض أسهم تيسلا وتقليل الوظائف

 

وجاء هذا الانخفاض في أسهم تيسلا بعد إعلان الشركة عن خفض عدد كبير من الوظائف أملاً في تقليل النفقات التي تساهم في رفع أسعار منتجاتها، وبالتالي زيادة حجم المبيعات.

 

وقال إيلون موسك في رسالته

“ستحتاج تيسلا إلى إجراء هذه التخفيضات مع زيادة معدل إنتاج Model 3 وإجراء العديد من التحسينات الهندسية التصنيعية في الأشهر المقبلة”.

 

وأضاف

 

“إن محاولة بناء منتجات تعمل بالطاقة النظيفة بأسعار معقولة على نطاق واسع تتطلب بالضرورة مجهوداً شديداً وإبداعاً لا هوادة فيه، ولكن النجاح في مهمتنا أمر أساسي لضمان أن يكون المستقبل جيداً، لذا يجب علينا بذل كل ما في وسعنا لتعزيز الهدف”.

 

هذا ولم تكشف الرسالة عن العدد المُحدد من الوظائف التي سيتم تخفيضها، لكن موسك كان قد نشر تغريدة في أكتوبر الماضي قال فيها أن عدد موظفي تسيلا يصل إلى 45,000 موظف وموظفة، وإن كان هذا العدد موجود اليوم، فهذا يعني تسريح 3,150 موظف.

 

من جانب آخر، أعلنت تيسلا في بداية الأسبوع الماضي أنها ستوقف الإصدارات الرخيصة من Model S و Model X، كما صرّح إيلون موسك أن الشركة قد توقف برنامج الترويج بالعمولة، وفيه كان عملاء الشركة الذين يروجون لها ويجذبون عملاء آخرين يحصلون على جوائز مثل الصيانة المجانية لفترة محددة.

 

اقرأ أيضاً: اختراق Tesla Model 3 هو هدف مسابقة Pwn2Own القادمة

 

يجدر بالذكر أن أرخص إصدار من Tesla Model 3 يُكلّف حالياً 44,000 دولار أمريكي، وتأمل الشركة إطلاق إصدار أرخص بسعر 35,000 دولار أمريكي فقط.

 

هذا وتتوقع الشركة انخفاض في الأرباح في الربع المالي الأخير من عامها المالي، بالمقارنة مع الربع الذي يسبقه.

 

المصدر