انتهاء مهمة Opportunity Rover على المريخ بعد 15 عام من إطلاقها

4٬984

يبدو أن الوقت قد حان لنودّع مركبة Opportunity Rover بعد انتهاء مهمتها على المريخ، حيث حاول فريق ناسا الاتصال بالمركبة يوم الثلاثاء الماضي، بدون أي استجابة منها، لتُعلن ناسا يوم الأربعاء عن انتهاء مهتمها على الكوكب الأحمر.

 

عقدت وكالة ناسا مؤتمر صحفي تعلن فيه عن تفاصيل نتائج استرداد المركبة منذ حاصرتها عاصفة ترابية على المريخ في العام الماضي.

 

انتهاء مهمة Opportunity Rover

 

وقال توماس زوربوشن المدير المساعد لبعثة العلوم في ناسا “لأكثر من عقد من الزمان، كانت Opportunity رمزاً في مجال استكشاف الكواكب، وهي تعلمنا عن الماضي القديم للمريخ ككوكب قابل للسكن، وكاشفةً عن المناظر الطبيعية المريخية الغير معروفة”.

 

وأضاف “مهما كانت الخسارة التي نشعر بها الآن، يمكننا تخفيفها من معرفتنا بأن إرث Opportunity Rover مستمر، سواء على سطح المريخ أو مع مركبة Curiosity أو إنسايت لاندر”.

 

تجدر الإشارة إلى أن مركبة Opportunity Rover التي تعمل بالطاقة الشمسية لم تتواصل مع المهندسين منذ 10 يونيو الماضي، وتسبب الغبار في حجب ضوء الشمس عنها، كما أن الرياح من نوفمبر وحتى يناير لم تساعد في حصولها على الطاقة اللازمة للتشغيل.

 

وقد حاول المهندسون أكثر من إجراء مختلف لإحياء المركبة، وإرسال إشارات وأوامر متكررة لحل المشاكل، ولكن للأسف لم تكن كافية.

 

 

وقال جون كالاس مدير مشروع استكشاف كوكب المريخ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “بذلنا كل جهد هندسي لمحاولة استعادة المركبة، واتخذنا قراراً بأن احتمال تلقي إشارة منها ضئيل للغاية كي نستمر في هذه الجهود”.

 

جدير بالذكر أن مركبة Opportunity عملت لفترة تجاوزت بكثير مهمتها الأصلية التي من المفترض أن تستمر 90 يوم فقط، حيث استمرت في العمل لمدة 15 عام أرسلت فيها صور وبيانات هائلة من كوكب المريخ، للمساعدة في كشف أسرار وخبايا الكوكب الأحمر.

 

اقرأ أيضاً: مليارديرات يتسابقون نحو الفضاء فمن يفوز في الصراع؟

 

من جانب آخر، يعمل إيلون ماسك حالياً على خطط لاستعمار كوكب المريخ عن طريق إرسال بعثات مأهولة إليه، ولهذا أسس شركة سبيس اكس التي طورت صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، ويهدف إلى هبوط البشر على المريخ بحلول عام 2024.

المزيد من المواضيع التقنية