انتقاد خوارزمية يوتيوب بعد انتشار المقاطع المسيئة حول كاتي بومان

انتشر في الآونة الأخيرة اسم كاتي بومان وتم تعريفها بأنّها المرأة وراء تجميع صورة الثقب الأسود التي رأيناها للمرة الأولى مؤخراً، ولهذا السبب تحديداً بدأت العديد من مقاطع الفيديو المسيئة للإناث عموماً وللعالمة كاتي بومان خصوصاً في الانتشار على يوتيوب، مما دفع البعض إلى انتقاد خوارزمية يوتيوب التي لم تستطيع السيطرة على هذا النوع من المحتوى.

 

بدأت المشكلة بعدما أصبح تركيز الإعلام في قصة أول صورة للثقب الأسود على كاتي بومان، وتم تصويرها على أنّها قامت بإنشاء الخوارزمية التي قادت إلى هذا السبق العلمي الفريد وحدها، وهذا أبعد ما يكون عن الصحة.

 

انتقاد خوارزمية يوتيوب

 

لهذا السبب، انتشرت على يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التي تكشف عن دور كاتي بومان الحقيقي في الخوارزمية التي جمعت البيانات لإنشاء الصورة الشهيرة، ولكن للأسف الشديد تطرّفت الكثير من هذه المقاطع لتستهدف النساء تحديداً، أو بمعنى أدق تمت الإساءة إلى كاتي كونها أنثى وليس لأنّها أخذت دوراً أكبر من دورها الحقيقي.

 

من هذه المقاطع فيديو بعنوان “النساء تقوم بـ 6% من العمل لكن تحصل على 100% من الإثناء” ويشرح فيه صاحبه دور رجل يُدعى أندرو شيل وكيف كتب
بنفس 850 ألف سطر برمجي ضمن مشروع تلسكوب حدث الأفق، في حين كتبت بومان بضعة آلاف فقط من السطر، وفقاً للفيديو.

 

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها عن يوتيوب

المثير للاهتمام أنّ هذا الفيديو ليس الوحيد على يوتيوب، بل هناك العشرات من مقاطع الفيديو الأخرى التي استهدفت كاتي بومان شخصياً، وهو الأمر الذي دفع أندرو شيل بالرد بنفسه على هذه المقاطع المسيئة مُدافعاً عن زميلته قائلاً

 

“بينما أقدّر التهنئة على النتيجة التي عملت عليها بجد لسنوات، إذا كنت تهنئني لأن لديك ثأراً جنسياً ضد كاتي، فالرجاء الابتعاد وإعادة النظر في أولوياتك في الحياة. خلاف ذلك، استمر في قراءة التغريدات”.

 

كما نفى عن نفسه مزاعم كتابة 850 ألف سطر برمجي، وقال أنّ البرنامج الحالي به 68,000 سطر برمجي فقط، فكيف يكتب هذا الكم الهائل من السطور الغير موجودة في البرنامج أصلاً؟!

 

اقرأ أيضاً: 5 خدع وحيل سرية عند استخدام موقع يوتيوب

 

هذا ويأتي انتقاد خوارزمية يوتيوب الخاصة بتصنيف مقاطع الفيديو بعدما كان البحث عن عبارة Katie Bouman يُظهر الفيديو المذكور في الأعلى، وهو فيديو مسيء لها أصلاً! بينما جاءت المقاطع التي تُثني على عملها بعد ذلك، لكن يبدو أن الموقع انتبه لهذا الأمر وتم تعديل المحتوى سريعاً.