الصين تقترب من إطلاق شبكة بيدو Beidou المنافسة لنظام GPS العالمي

 

أعلنت الصين مؤخرًا أنها ستكمل تطوير وبناء منتجها الجديد شبكة بيدو Beidou الذي ينافس شبكة تحديد المواقع العالمية والتي تديرها الولايات المتحدة بحلول النصف الأول من العام المقبل، مما يزيد من وتيرة فصلها عن التقنيات الأمريكية.

 

سيطلق على هذه الخدمة اسم شبكة بيدو Beidou الصينية للأقمار الاصطناعية، وهي أول خدمة تنافس نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي وبالفعل لديها قاعدة مستخدمين ضخمة، فأكثر من 70% من الهواتف الذكية الصينية جاهزة الآن لاستخدام خدمات تحديد المواقع.

 

اقرأ أيضًا >> مصنع تسلا الصيني يسلم أولى سياراته في أقل من عام من بداية بنائه

 

تعد شبكة بيدو Beidou جزءًا لا يتجزأ من خطط الصين طويلة الأمد للسيطرة على الجيل التالي من خدمات الاتصالات، وتمثل تحديًا كبيرًا للهيمنة الأمريكية على البنية التحتية للاتصالات، إلى جانب التقدم الذي حققته الصين في تقنيات الاتصالات اللاسلكية من الجيل الخامس.

 

ستقوم الصين بإطلاق آخر قمرين صناعيين ضروريين لتشغيل شبكة بيدو Beidou وذلك بحلول يونيو 2020. مع انطلاق هذه الشبكة جنبًا إلى جنب مع تقنيات الجيل الخامس من الشبكات اللاسلكية يُمكن للصين أن تحصل على نصيب الأسد من سوق خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية الجديدة.

 

اقرأ أيضًا >> شركة تيك توك تحاول التخلي عن جذورها الصينية ببناء مقر رسمي خارج الصين

 

يجرى اختبار التقنيات التي من المتوقع عملها في مدينة ووهان، حيث سيتم استخدام كل من تقنيات رسم خرائط شبكات الجيل الخامس مع شبكة بيدو لإنشاء سيارة ذاتية القيادة لرسم الخرائط.

 

لدى بيدو نحو 120 شريكًا تم تسجيلهم للعمل مع الخدمة، وجميعهم مرتبطون بالاتفاقات التي تم إبرامها في إطار مبادرة الصين المتنامية للبنية التحتية. وقد استحوذت سركات تصنيع الهواتف الصينية على أكثر من 40% من المبيعات في جميع أنحاء العالم في الربع الثاني من عام 2019، وفقًا لبيانات منصة Counterpoint.