الصين تغزو الجانب المعتم للقمر لأول مرة في التاريخ!

حتى وقت قريب، لم تقم أي دولة بإرسال مسبار إلى الجزء المعتم للقمر، قبل أن تفعلها الصين مؤخراً في تمام الساعة 5:26 صباح يوم الخميس الماضي، وذلك حسب شبكة التلفزيون الصيني العالمية الناطقة بالإنجليزية.

تم إطلاق المسبار الروبوتي مطلع شهر ديسمبر الماضي، قبل أن ينجح في الهبوط بأحد الحفر القمرة  على الجانب الأبعد من القمر، والذي لا نراه دوماً نظراً لكونه لا يواجه الأرض، حيث يمثل هذا الهبوط إنجاز حقيقي يضع الصين في مصاف الدول الأبرز في تاريخ الاستكشاف الفضائي.

يُعد الهبوط جزء من مهمة مسبار تشانغ إي 4 ضمن سلسلة من المهمات التي تستهدف استكشاف سطح القمر البعيد، والذي يُعد صعباً للغاية للهبوط عليه نظراً لأنه من الصعب التواصل مع الروبوتات على الجانب المعتم للقمر الذي لا نراه.

ورغم عدم وجود خط بصري مباشر مع الأرض بما يمنع وصول إشارات الراديو إلى المسبار على الجانب الآخر من القمر، إلا أن الصين استعدت لذلك  عبر إطلاق قمر صناعي في مايو الماضي كي يقوم باللف في مدار قريب من القمر لتوفير اتصال بين تشانغ إي 4 والأرض.

هذا وأثناء تواجد المسبار على القمر، ستتمكن الصين من استكشاف قطبه الجنوبي المعروف بحوض أيتكن الذي يٌعد واحدة من أكبر الفوهات الصدمية في النظام الشمس، ما كان يجذب فضول العديد من العلماء سابقاً لاستكشافه، حيث يبلغ قطر الفوهة 2,500 كم تقريباً، ويتوقع الكثيرون أن تعود نشأته إلى اصطدام نيزك هائل بسطح القمر منذ مليارات السنين، فقد نتمكن الآن من تحديد موعد الاصطدام بشكل محدد لمعرفة كيف كان يبدو الفضاء حينها.

اقرأ أيضاً: مسبار نيو هورايزونز يتجاوز حافة النظام الشمسي ما بعد بلوتو