الصين تتمكن من زراعة ونمو أول نبات على سطح القمر

 

في حدث يعد الأول من نوعه، تمكنت الصين من زراعة ونمو القطن على الجانب الآخر من القمر ليكون أول نبات على سطح القمر وقد وضع جهاز التجربة داخل المسبار الآلي الذي تم إرساله إلى القمر كجزء من مهمة “Chang’e 4 moon”.

 

حاول الفريق الصيني الذي عمل في المشروع إعادة تهيئة بيئة مماثلة للموجودة على الأرض، وبالإضافة إلى القطن، اختاروا أربعة كائنات حيوية أخرى وهي بذور البطاطس وبذور نبات الأرابيدوبسيس وذباب الفاكهة.

 

اقرأ أيضًا >>  أول مهمة نسائية في الفضاء ستتم خلال الشهر الجاري

 

فيث الوقت نفسه، تمكنوا من الحفاظ على وزن الإعداد إلى أقل من 3 كجم بسبب قيود النقل والحفاظ على ضغط 1 جو، ومع ذلك لاتزال الأنواع النباتية تواجه الجاذبية الصغرى والإشعاعات الفضائية على سطح القمر.

 

مازاد الوضع سوءًا هو الانخفاض الهائل في درجات الحرارة الذي يحدث على سطح القمر أثناء الليل القمري، وفي بعض الأحيان قد تمتد درجات الحرارة وصولًا إلى انخفاض 190 درجة مئوية، وكانت النتيجة أن جميع الكائنات الحية باستثناء بذور القطن ماتت بسبب عدم توفير التدفئة الخارجية للبيئة.

 

اقرأ أيضًا >> ناسا تحقق في أول جريمة تقع في الفضاء

 

على الرغم من أن بذور القطن تمكنت من نمو ورقتين على سطح القمر، إلا أن النبات لم يستطع أن يعيش يومًا واحدًا على القمر وهو ما يساوي 14 يومًا ونصف على الأرض.

 

بدأت التجربة بعد وقت قصير من هبوط الطائرة الخاصة بالمهمة على سطح القمر في 3 ناير 2019، ولكن حتى بعد وفاة بذور القطن، استمر الفريق بعد ذلك لعدة أشهر حتى مايو لمعرفة ما إذا كان الجهاز يمكنه البقاء على قيد الحياة أم لا.

 

أظهر الفريق صورة ثلاثية الأبعاد توضح نمو الورقتين من نبات القطن. أرسلوا في البداية الحيوانات إلى القمر مثل سلحفاة صغيرة لكن محدودية إمدادات الأكسجين جعلت الأمر يفشل.

 

على أي حال، هذه ليست أول تجربة للخضروات تم إجراؤها خارج الغلاف الجوي، ففي الماضي حقق العلماء نجاحًا في زراعة نبات بداخل المركز الدولي للفضاء، وخطت الصين خطوة ناجحة نحو أول نمو بيولوجي على سطح القمر.