الصندوق السيادي السعودي يستثمر بمبلغ 45 مليار دولار في مجموعة سوفت بانك

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في مقابلة له مع موقع بلومبرج يوم الجمعة الماضي أن الصندوق السيادي للملكة العربية السعودية يخطط لاستثمار 45 مليار دولار في صندوق سوفت بانك وذلك بعد عامين من قرار الاستثمار بمبلغ 100 مليار دولار في نفس الصندوق.

 

يعتبر ذلك الصندوق هو الصندوق الأكبر حتى الآن وإن كانت العملية قد أتت بثمارها فلن تكون الأخيرة فقد أخبر الأمير السعودي أنه يريد جمع صندوق جديد بقيمة 100 مليار دولار كل سنتين أو ثلاث سنوات.

 

أكد كذلك صاحب السمو الملكي، الأمير محمد أن صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية يتوقع تدفقًا جديدًا بقيمة 170 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع القادمة بعد بيع حصتها في الشركة السعودية للصناعات الأساسية بالإضافة إلى الاكتتاب العام القادم لشركة أرامكو السعودية.

 

استطاع الصندوق كذلك أن يستثمر في كل من أوبر وتسلا ولوسيد وتمتع بفوائد ضخمة من صندوق الاسثمار الأول، وقال الأمير محمد أنهم لم يكونوا ليستثمروا 45 مليار دولار أخرى إلا عندما شهدوا دخلًا هائلًا في السنة الأولى بعد ضخ 45 مليار دولار في المرة الأولى.

 

أضاف ولي العهد إلى أن هذه الاستثمارات ستساعد الصندوق على تحقيق الهدف الجديد المتمثل في أصول بقيمة 600 مليار دولار بحلول عام 2020 ارتفاعًا من أصل 400 مليار دولار يمتلكها حاليًا. من الجدير بالذكر أن مجموعة سوفت بانك قد تعاونت مع شراكات سعودية أخرى لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم بقيمة 200 مليار دولار.

 

قد يعجبك ايضا