الروبوتات تستطيع تعلم الطبخ ذاتيا عن طريق اليوتيوب

 

ان تعلم الروبوت وصفة طبيخ فسوف تعلمه لمدة يوم و لكن تعليمه كيف يتعلم  ذاتيا من فيديوهات "كيفية الطبخ" عن طريق اليوتيوب فسوف تعلمه مدى الحياة. قامت مجموعة(DARPA)   Defense Advanced Research Projects Agency  باتخاذ هذا المثال الى الواقع عن طريق برمجة الروبوت من اجل ان يتعلم عن طريق مشاهدة مقاطع فيديوهات اليوتيوب.

 

قام ثلاثة باحثين من جامعة مارى لاند فى الولايات المتحدة و باحث من مجموعة تقنية المعلومات و الاتصالات التقنية باستراليا و بتمويل من مجموعة DARPA بتطوير برنامج يعمل على مساعدة الروبوت التعلم عن طريق مشاهدة مقاطع اليوتيوب الغير متكلفة مثل فى هذه الحالة "كيفية الطبخ" و لكن بالطبع ليس الطبيخ هو كل ما يستطيع عمله و لكنه ايضا يستطيع القيام باى عمل بعد مشاهدة مقطع فيديو عن كيفية عمله بالتفصيل و سيتبع هو الاجراءات.

 

فى حالة البحث التى قامت بها المجموعة فان الروبوت كان قادرا على"تحديد و امساك الادوات و المواد الصحيحة من اجل القيام بعمل طعام بعدما شاهد مقطع من على الانترنت بدون اى مساعدة بشرية او القيام ببرمجة اضافية " حسبما اعلنت مجموعة DARPA فى مؤتمؤها الصحفى.

 

و ليس هذا فقط و لكن هذا النظام يساعد الروبوت على القيام بتطوير ما تعلمه عن طريق تعلم المزيد و المزيد و اضافة الخبرات الجديدة الى الخبرات السابقة . و هذا يفتح الطريق للروبوتات ليس فقط من اجل التعلم اسرع و لكن للتعلم من الروبوتات الاخرى ايضا. و بالطبع فان التطبيقات العسكرية ستكون هى الاقوى من اجل تطوير هذا البرنامج فى الفترة القادمة .

 

و كما اعلن المصممون فانهم يعتقدون انها فقط مسالة وقت قبل ان نرى برامج تلفاز تعرض تحديات طبخ بين البشر و الروبوتات .