الذكاء الاصطناعي يتفوق على لاعبي البوكر المحترفين

استطاع الذكاء الاصطناعي أن يثبت في أكثر من مناسبة أنّه يتفوق على البشر، وها هو يفعلها مجددًا حسب التقارير التي تفيد بأنّ الذكاء الاصطناعي يتفوق على لاعبي البوكر المحترفين.

 

حيث استطاع برنامج تم تطويره بالتعاون ما بين مختبر الذكاء الاصطناعي في فيس بوك وجامعة كارنيجي ميلون في التغلّب على بعض من أفضل لاعبي البوكر في العالم، عبر سلسلة من ألعاب Texas Hold’em poker لستة أشخاص.

 

الذكاء الاصطناعي يتفوق

 

على مدار 12 يوم و10,000 مرة توزيع للورق، واجه الذكاء الاصطناعي المُسمى Pluribus عدد 12 محترفًا في وضعين مختلفين.

 

في الوضع الأول، لعب الذكاء الاصطناعي إلى جانب خمسة لاعبين بشريين، وفي الوضع الثاني، لعبت خمسة إصدارات من الذكاء الاصطناعي مع لاعب بشري واحد (ولم تتمكن برامج الكمبيوتر من التعاون في هذا السيناريو).

 

وكانت النتيجة فوز Pluribus بمتوسط 5 دولارات لكل يد مع ربح يصل إلى 1000 دولار كل ساعة، وهو هامش حاسم للنصر وفقًا للباحثين.

 

قال Naom Brown وهو باحث في مختبرات الذكاء الاصطناعي من فيس بوك ومشارك في إنشاء Pluribus في حديث مع موقع The Verge “من الآمن أن نقول أننا في مستوى فوق طاقة البشر ولن يتغير ذلك”.

 

ويقول كريس فيرغسون، بطل العالم لستة مرات في لعبة البوكر وواحد من 12 محترف واجهوا الذكاء الاصطناعي “Pluribus هو خصم صعب للغاية عند اللعب ضده. من الصعب حقًا تثبيته على أي نوع من الأيدي”.

 

وفي مقال نُشر بمجلة ساينس العلمية، يقول العلماء المطورون لبرنامج Pluribus أن النصر يمثل علامة فارقة في أبحاث الذكاء الاصطناعي. فعلى الرغم من أن التعلم الآلي قد وصل بالفعل إلى مستويات فوق طاقة الإنسان في ألعاب الطاولة مثل الشطرنج، وألعاب الكمبيوتر مثل Starcraft II وDota، إلّا أنّ لعبة البوكر تُمثّل معيارًا أعلى من الصعوبة.

 

حيث أنّ لعبة مثل البوكر مُعقدة للغاية، فأنت لا تدري ما هي الأوراق الموجودة لدى اللاعبين الآخرين، ويمكن للاعبين المحترفين إخفاء ما لديهم من أوراق وعدم ظهور أي علامات تكشف عمّا إذا كانت أوراق جيدة أو سيئة.

 

على أي حال، يبدو أننا سنشهد تطورًا كبيرًا في استخدامات الذكاء الاصطناعي في المستقبل، خاصةً مع ظهور قفزات كبيرة في هذا القطاع في فترات زمنية قليلة.

 

اقرأ أيضًا في الذكاء الاصطناعي: