الحكومة الهندية تطالب جوجل وأبل بحذف تطبيق تيك توك من متاجرها

1٬784

يواجه تطبيق تيك توك بعض الانتقادات والمعارضات حول العالم من بينها ما يواجهه من قرارات المحكمة العليا في الهند والتي تُطالب بحذف التطبيق تمامًا، وطالبت بذلك شركتي جوجل وأبل بإزالة التطبيق من متجري تطبيقاتهم.

 

يعد تطبيق تيك تيوك من التطبيقات المشهورة التي تتمتع بشعبية هائلة ويضم حوالي نصف مليار مستخدم من بينهم 119 مليون مستخدم بالهند، وأغلبهم من الأطفال والمراهقين.

 

تعرض التطبيق -الذي يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومرحة- لانتقادات شديدة لأنه يسمح بالمحتوى الإباحي والمقزز وانتشاره بين الجمهور الأصغر سنًا بالتحديد، كما أثبت التطبيق -في العديد من البلدان- أنه أرضًا خصبة للتحرش وإرهاب الأطفال.

 

اقرأ أيضًا >> تغريم تطبيق تيك توك بقيمة 5.7 مليون دولار لانتهاكه خصوصية الأطفال

 

في أول أبريل الجاري وجهت المحكمة أمرًا للحكومة بضرورة حظر التطبيق ثم نُقل إلى المحكمة العليا والتي سرّعت من جانبها تنفيذ القرار على أن يُستمع إليه في الثاني والعشرين من أبريل القادم.

 

على الرغم من وصول تطبيق تيك توك إلى الترتيب الثالث في قائمة أكثر التطبيقات تنزيلًا، فقد وصفت شركة تيك توك الأمر بالتعسفي والعنصري وأنه غير مناسبًا تمامًا ولم تعلق بشكل مباشر على الحظر، وأشارت المنصة إلى أنه لا يُمكن معاقبتها على محتوى من الطرف الثالث وأنها غير مسؤولة عن نوعية المحتوى الذي ينشره المستخدمون وهي نفس الحجة التي استند عليها تطبيقي فيسبوك ويوتيوب من قبل.

 

اقرأ أيضًا >> كل ما تريد معرفته عن تطبيق تيك توك لصناعة المحتوى المرئي

 

لا يُعتبر إزالة التطبيق من متاجر التطبيقات حلًا فعالًا للمشكلة حقًا، فالتطبيق يحتوي على قاعدة مستخدمين تزيد عن 100 مليون ولن يختفي التطبيق من هواتفهم لمجرد حظره، وإن رضخت أبل لقرار المحكمة وحذفته من المتجر، فإن مستخدمي اندرويد سيكون لديهم فرصة لتنزيله من مصادر غير مصرح بها أو من موقع الشركة نفسه.