استمرار معركة جوجل ضد تطبيقات أندرويد الضارة

 

أصدرت شركة جوجل اليوم تقريرها السنوي الخامس للأمن والخصوصية على الرغم من الزيادة الإجمالية في معدل تنزيلات التطبيقات الضارة وذلك نظرًا لأن عمليات الاحتيال قد أدرجت في فئات البرامج الضارة، لكن جوجل متفائلة حيث أكدت أن الصحة العامة لنظام أندرويد البيئي قد تحسنت كثيرًا.

 

بشكل أكثر تحديدًا، تزداد نسبة معدل تحميلات التطبيقات الضارة التي تم تنزيلها من متجر بلاي من 0.02% في عام 2017 إلى 0.04 بالمائة في عام 2018 وإذا أزلنا الأرقام الخاصة بتزوير النقرات من الإحصائية فسيظهر انخفاض البيانات على جوجل بلاي بنسبة 31 عامًا وراء عام.

 

اقرأ أيضًا >> ثغرة أمنية في سكوتر شاومي M365 قد تعرض حياتك للخطر

 

ليس لدى جوجل مهمة سهلة لتأمين أكثر من ملياري جهاز يعمل بنظام أندرويد في جميع أنحاء العالم، لكن بفضل الحماية بنظام الذكاء الاصطناعي لمتجر جوجل بلاي والذي ظهر لأول مرة في عام 2017، فإنه قادر على مسح أكثر من 50 مليار تطبيق يوميًا، وفي عام 2018 واصلت جوجل بناء قدرات هذا النظام الذكي في الحماية.

 

هناك إحصائيات أخرى تدعم انخفاض تثبيت تطبيقات أندرويد الضارة  ففي عام 2018، كان 0.45 % من أجهزة أندرويد التي تشغل خدمة الحماية الذكية تحتوي على برامج ضارة مثبتة وانخفضت من نسبة 0.56% في عام 2017، ومنعت الخدمة الذكية 1.6 مليار محاولة تثبيت لبرامج ضارة من خارج جوجل بلاي.

 

اقرأ أيضًا >> 500 ألف مستخدم يقعون في شِراك برمجية خبيثة داخل متجر جوجل بلاي

 

ومع ذلك، رغم الجهود التي بذلتها جوجل لحماية أجهزة أندرويد، فقد شاهدنا ظهور البرامج الضارة على جوجل بلاي ببساطة باسم ناشر جديدة وأسماء تطبيقات جديدة وعملية احتيال إعلانية ضخمة بملايين الدولارات.