احذر من خطورة الاتصال بـ واي فاي المجاني.. و5 نصائح لحمايتك منه

يشهد العالم خلال السنوات الأخيرة، تقدم سريع للغاية وملموس في زيادة انتشار شبكات الانترنت، وتقدم في الوسائل المختلفة للحصول على الانترنت، والتي يزداد يومًا بعد يوم، ومنه زيادة عدد المستخدمين على الشبكة العنكبوتية، والتي يزداد معها ارتباطنا بالإنترنت وحاجتنا لتفقده بشكل مستمر، الأمر الذي دفع الأماكن العامة لتوفير ميزة لجذب المارة، هو توفير اتصال انترنت واي فاي المجاني .

 

 

توفير شبكة اتصال انترنت مجاني هي حقًا ميزة يبحث عنها الكثيرون الذي يشعرون بالحاجة للانترنت أثناء تواجدهم خارج المنزل، ولكنها في نفس الوقت يكمن بها خطورة كبيرة يجهلها الكثيرون، ووجب علينا تحذيرهم، وتقديم النصائح الخمس لتجنب خطورة ال واي فاي المجاني.

 

freewifi

 

تجنب اتصال واي فاي المجاني قدر الإمكان

الاتصال بشبكات الواي فاي يشكل خطرًا حقيقيًا على الهواتف الذكية او الأجهزة بشكل عام المتصلة، فيمكن لأي متطفل الولوج إلى بياناتهم الشخصية على أجهزتهم وسحبها من خلال طرق اختراق لا تحتاج إلى مجهود كبير، ومصنفة ضمن وسائل الاختراق متوسطة الصعوبة، كما يمكن الحاق الضرر بالهاتف من خلال تثبيت بعض التطبيقات الضارة، ولذلك ففي المقام الأول، فمن الأفضل تجنب اتصال واي فاي المجاني قدر المستطاع، وعدم الدخول على الشبكات المفتوحة إلا في الحالات احتياج الانترنت المجاني الضرورية.

 

 

تثبت تطبيق مضاد الفيروسات

بالطبع يأتي في الخطوة الثانية، ضرورة حماية مستخدم شبكات واي فاي المجاني من خطورة تثبيت التطبيقات الضارة، أو استقبال ملفات التجسس، ولكنها في الوقت نفسه لن تكون جدار الأمان ورادعة بشكل كافي لاحتمالية سحب البيانات المختلفة من الهاتف أو الجهاز المتصل بالإنترنت.

 

 

عدم استخدام بيانات حساسة

ينصح في المقام الثالث، عدم استخدام معلومات ذو أهمية كبيرة، أو بيانات حساسة على الانترنت خلال الاتصال بشبكات واي فاي المجاني ، كالتي يتم استخدامها على مواقع البنوك أو اجراء عمليات التسوق واستخدام بطاقات الائتمان، فهذا قد يعرضك لخطر أكبر من مجرد التجسس، بسبب وجود طرق معرفة نشاط المستخدم على الانترنت ومراقبته.

 

 

تحديث نظام التشغيل

ينصح كثيرًا لتجنب كافة حالات الاختراق بأنواعها، الحفاظ على ضرورة تحديث أنظمة التشغيل على الأجهزة باستمرار، سواء هواتف ذكية، لوحية أو حواسيب، فالتحديثات التي تطلقها شركات أنظمة التشغيل، تكون في المقام الأول معالجة لبعض الثغرات وحل مشكلات أمنية.

 

 

إغلاق الاتصال بعد الانتهاء

ينصح أيضًا بأهمية إغلاق الاتصال بشبكة واي فاي المجاني بعد الانتهاء من استخدام الانترنت في الأماكن العامة، فهذا يوقف أي نشاط يتم على الهاتف من خلال الشبكة المفتوحة، فيكون رادعًا لأي محاولات للوقوع كضحية في أيدي أحد المخترقين.