احتمالية وقف خدمات جوجل في تركيا ما لم تتراجع عن غرامتها ضد جوجل

هددت شركة جوجل باحتمالية وقف خدمات جوجل المتعلقة بالهواتف الذكية المختلفة والخاصة بنظام التشغيل أندرويد داخل الحدود التركية وذلك بعد قرار الحكومة التركية بتغريم شركة جوجل بتهمة مخالفتها قانون المنافسة.

 

لن يطال التوقف المستخدمين الحاليين لنظام التشغيل أندرويد أو حتى الموجودة في الأسواق، وإنما سيكون التعليق مقصورًا على الخدمات والهواتف التي لم يتم إصدارها والقادمة للأسواق.

 

اقرأ أيضًا >>  خرائط جوجل ستضيف إمكانية معرفة الطرق المضيئة من المظلمة على الخريطة

 

تتعرض جوجل للعديد من المشاكل آخرها ما أثار ضدها غرامة مالية قدرها 93 مليون ليرة تركية (أي نحو 16 مليون دولار أمريكي) خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك بسبب انتهاك جوجل قانون المنافسة الشريفة في مبيعاتها للأجهزة المحمولة، مع تحقيق موسع في هذه المسألة.

 

بدأت جوجل تعليق تحديثات نظام التشغيل أندرويد بداية من الثاني عشر من ديسمبر الجاري، وأكدت على وقفها لمنح تراخيص استخدام خدمات هواتف أندرويد أي أن ذلك يعني وقف خدمات جوجل ويوتيوب ومتجر بلاي داخل تركيا إذا لم تتراجع الحكومة التركية عن هذا القرار.

 

اقرأ أيضًا >>  أفضل تطبيقات متجري أبل وجوجل لعام 2019

 

طالبت جوجل جميع شركائها ووكلائها في تركيا بالضغط على وزير التجارة روحان بيكان ورئيس هيئة المنافسة للتراجع عن قراريهما وإلا فستكون العواقب وخيمة على المصنعين والبائعين.

 

لم يكن الأمر مفاجأة، بل كان أول تحقيق في مارس من عام 2017 والذي بحث في كون جوجل انتهكت قانون المنافسة في البلاد أم لا، وذلك قبل إعلان الغرامة في العام الماضي، إلا أن التحقيقات لم تتوقف إلى الآن.

 

الجدير بالذكر أن حصة محرك البحث جوجل تبلغ أكثر من 90% ويتم بيع ما بين 10 إلى 11 مليون هاتف ذكي في تركيا سنويًا، وأغلب هذه الهواتف تعمل بنظام التشغيل أندرويد، أي أن التأثير السلبي سيكون كبيرًا.