إيلون ماسك: الشهادة الجامعية ليست ضرورية بنفس درجة مهاراتك

إذا كنت تمتلك شهادة قوية من إحدى المدارس المعتمدة فحتمًا سيكون الشيء الأكثر أهمية الآن، فتوجيه الأطفال من صغرهم إلى بداية حياتهم العملية أمر يعتمد على التعليم بكافة صوره سواء التعليم المنزلي أو التقليدي وذلك سعيًا من الجميع للوصول إلى أرقى الجامعات.

 

لكن رائد الأعمال الشهير إيلون ماسك كان لديه رسالة إلى كل الشباب والشخصيات المهووسة التي قد تحتاج إلى توظيفهم لديك وهي: استرخوا جيدًا.

 

عندما سُئل إيلون ماسك في مقابلة بعام 2014 حول الشهادات الجامعية التي تبحث عنها لضمها إلى سيرتك الذاتية، أوضح إيلون ماسك أنه على الرغم من أهمية الشهادات فهناك مؤشر ما للبحث عن قدرات الشخص التي قد تؤهله لتحقيق إنجازات غير عادية غير الشهادة.

 

كما أشار إيلون ماسك، فهناك العديد من الأسماء الشهيرة في مجال التقنية مثل بيل جيتس ولاري إيلسون وستيف جوبز قد فشلوا في التخرج من جامعات ولكنهم حققوا درجة من الإنجاز والبراعة في التفوق كانت عكس المعادلة التي يسير على نهجها الجميع.

 

فعندما تتحدث عن عباقرة ثوريين فقد وجدت التحليلات الأخيرة لبعض دراسات الوظائف أنه لابد من البحث عن الموظفين الذين يشغرون مناصبًا لا يستطيع غيرهم بالفعل تقديم نفس المجهود والإنجاز فيها، وليس الأمر بكثرة النوابغ والمواهب في الشركة وإنما في كيفية إدارتها، فإن كان لديك نابغة ولا تستفيد منه فهذا من الخسارة وليس من المكسب.

 

كيف تنجو في سوق الوظائف بدون شهادة جامعية؟

 

الوجبات الجاهزة لمديري التوظيف بسيطة للغاية، فقد تُستخدم الدرجات كاختصار للقدرة على فعل شيء، ولكن عندما أشير إلى فيديو إيلون ماسك ورسالته داخل الفيديو أن لابد على كل شخص أن يبذل كل طاقته في الحصول على درجات يستحقها بالفعل، فزيادة المهارات أمر لابد من العمل عليه لكن أن تكون وهمية بدون خبرة وجدارة لاستحقاقها فهذا ليس له قيمة.

 

قدم نافال رافيكانت مؤسس مشارك في منصة AngelList ثلاث نصائح للمشتركين في النشرة وهي:

 

– ما يجب عليك دراسته وكيفية دراسته أكثر أهمية من المكان والمدة.

 

– أفضل المعلمين ستجدهم عبر الإنترنت، وأفضل الكتب على الإنترنت وأفضل الخبراء في مجالك ستجدهم كذلك على الإنترنت.

 

– أدوات التعلم وفيرة إنما الرغبة في التعلم شيء نادر.

 

لا شك أن الشهادة الورقية التي تحصل عليها بقيمة مالية باهظة أمر مهم لكن الأهم من ذلك تلك المعلومات التي حصلت عليها لتستحق هذه الشهادة، فكيف ستطبق المعلومات عمليًا. في حياتك الواقعية أو العملية بعد ذلك.