إيرباص تعلن توقفها إنتاج طائرات A380 العملاقة

طائرات A380 العملاقة

أعلنت شركة إيرباص أنها ستنهي إنتاج طائرات A380 العملاقة الخاصة بها بعد فشلها في تأمين الطلبيات وهي خطوة تعرض وظائف المملكة المتحدة للخطر، وقد صرحت المجموعة الأوروبية للطيران أنها اتخذت هذا القرار المؤلم وتوقفت عن إنتاج الطائرات العملاقة بعد قيام طيران الإمارات -أكبر الزبائن- بتخفيض أمر الإنتاج من 53 إلى 14 طائرة فقط.

 

سيقوم طيران الإمارات بدلًا من ذلك بطرح 70 طائرة أصغر من طراز A330  وA350 مما يؤكد الاتجاه نحو الطائرات الأصغر والأكثر كفاءة والتي جعلت طائرة عملاقة مثل A380 غير مستدام بالمرة.

 

اقرأ أيضًا >> شركة رولز رويس تكشف عن مفهومها لسيارات الأجرة الطائرة

 

سيؤثر ذلك القرار بالطبع على أكثر من 3500 موظف بمصانع إيرباص بما في ذلك 300 في مصانعها في بروتون شمالي ويلز والتي تقوم ببناء أجنحة النموذج.

 

يحتوي موقع بروتون على حوالي 6000 آلاف موظف، في حين أنه يوجد 3000 موظف آخر في فيلتون بالقرب من بريستول، ويعمل بعض منهم على معدات الهبوط وأنظمة الوقود الخاصة بطائرات A380 العملاقة أكدت إيرباص أن عددًا كبيرًا من الموظفين سينتقلون إلى إنتاج نماذج أخرى أكثر شهرة.

 

كان القرار بالطبع مؤلمًا لشركة إيرباص نفسها، وتسعى لعدم فقدان أي نسبة من موظفيها جراء هذه التغيرات، ويؤكد المسؤولون أنهم يبحثون في طرق لإعادة استخدام الموظفين بأماكن أخرى داخل الشركة بدلًا من فقدانهم.

 

اقرأ أيضًا >> بورش تبدأ تطوير طائرة ذاتية القيادة “بدون طيار” للركاب

 

بينما تأخرت الشركة لعقد من الزمن في تطوير الطائرات العملاقة، احتفلت بوينغ -المنافس الأمريكي لإيرباص- بمرور 50 عامًا على إنتاجها طراز 747.

 

يتم إنتاج محركات الطائرات العملاقة A380 في ديربي من قبل شركة رولز رويس وهي شركة بريطانية رئيسية في مجال الطيران، وأكدت إيرباص على أن هناك أكثر من 190 مليون مسافر قد طاروا على طائرات A380 العملاقة منذ خرجت أول طائرة في خط التجميع في تولوز بفرنسا في عام 2007، وقد عانت الطائرات التي يمكنها حمل حتى 800 راكب من تحقيق الأرباح مما ادى إلى زيادة الطلب على الطائرات متوسطة الحجم.