إيرادات التطبيقات تتخطى 39 مليار دولار في النصف الأول من 2019

لا تزال إيرادات التطبيقات مستمرة في النمو على كلًا من متجر تطبيقات آبل، وجوجل بلاي، حتى تجاوزت حاجز 39 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لتقرير جديد من Sensor Tower.

 

حسب التقرير، تجاوزت إيرادات التطبيقات هذا الرقم الهائل بفضل النمو المستمر في الإنفاق من المستخدمين، وبلغت نسبة الزيادة مقارنةً بالنصف الأول من 2018 حوالي 15.4 في المائة عندما كانت الإيرادات وقتها 34.4 مليار دولار أمريكي.

 

إيرادات التطبيقات تتخطى 39 مليار دولار

 

استمر متجر تطبيقات آبل في الهيمنة على الصدراة من حيث إيرادات التطبيقات مقارنةً بمتجر جوجل بلاي، حسب ما ذكر التقرير، حيث أنفق المستخدمون حوالي 25.5 مليار دولار في النصف الأول من العام داخل متجر تطبيقات iOS، في ارتفاع بنسبة 13.2 في المائة مقارنةً بالعام الماضي الذي بلغت فيه الإيرادات 22.6 مليار دولار.

 

في الوقت نفسه، حقق متجر جوجل بلاي إيرادات وصلت إلى 14.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من هذا العام، في ارتفاع بنسبة 19.6 في المائة مقارنةً بالنصف الأول من 2018.

 

ويشير تقرير Sensor Tower إلى أنّ بطء النمو في إيرادات التطبيقات مقارنة بالأعوام السابقة يرجع إلى تباطؤ نمو iOS في الصين، لكن الشركة تتوقع أن تعود الصين إلى النمو السريع في خلال الـ 12 شهر القادمين.

 

اقرأ أيضًا: جوجل تقدم 1000$ لمن يكتشف ثغرة في تطبيقات جوجل بلاي

 

من جانب آخر، ساهمت التغييرات داخل التطبيقات الأكثر تحقيقًا للإيرادات على متجري التطبيقات في هذا التباطؤ أيضًا، وسنذكر هنا تطبيق نتفليكس كمثال.

 

في العام الماضي، تخلّت نتفليكس عن خيار الاشتراك داخل التطبيق لمستخدمي أندرويد، ونفس الأمر حدث لمستخدمي iOS في نهاية ديسمبر من العام نفسه. وهذا يؤثر على تقرير مثل Sensor Tower لأنّه يعتمد على الإيرادات من المبيعات داخل التطبيقات نفسها، حيث أن نتفليكس قامت مؤخرًا بتوفير اشتراكات من خلال موقعها الرسمي بحيث لا يحتاج المستخدم للتطبيق على iOS أو أندرويد إلى شراء الاشتراكات داخل التطبيق.

بالطبع شركة مثل نتفليكس اتخذت هذا القرار لأنّها لا ترغب في حصول جوجل أو آبل على حصّة من إيرادات الاشتراكات، خاصةً وأنّ آبل بدأت تنافسها عبر خدمة لبث المحتوى عبر الإنترنت.