إقالة رئيسا العمليات والتسويق في أوبر بأمر من الرئيس التنفيذي

في رسالة بريد إلكتروني أرسلتها أوبر إلى الموظفين يوم أمس الجمعة، صرّح الرئيس التنفيذي للشركة دارا خوسروشاهي إنّه بسبب التقدّم المُحرز خلال العامين الماضيين، أصبح لديه الآن مزيد من الوقت للإشراف على العمليات اليومية، وبعد الاكتتاب العام يعني هذا إعادة تعيين في بعض المناصب، مثل مغادرة رئيسا العمليات والتسويق في أوبر للشركة كجزء من هذا التغيير، وفقًا لتقرير من بلومبيرج.

 

هذا ولن يتم استبدال أيًا منهما مباشرةً، وبدلًا من ذلك، سيقدم رؤساء الأقسام الرئيسية في أوبر (المواصلات والطعام) تقاريرهم إلى المدير التنفيذي مباشرةً، بينما سيتم دمج أقسام التسويق والاتصالات والسياسات في قسم واحد، وكل ذلك تحت إشراف نائب الرئيس السابق للاتصالات والسياسة العامة Jill Hazelbaker.

 

رئيسا العمليات والتسويق في أوبر

 

حتى الآن لا نعلم ماذا سيكون تأثير هذه القرارات على المستخدم النهائي – نحن – الذي يضغط على زر واحد لطلب سيارة تنقله من مكان إلى آخر ثم يدفع إلى صاحب السيارة في نهاية الرحلة، ولكن بعدما أصبحت الشركة عامة هناك بعض الأشياء التي ستتغير بدون شك.

 

اقرأ أيضًا: معلومات مهمة عن شركتي اوبر وكريم . . تعرّف عليها!

 

جدير بالذكر أنّ الرئيس التنفيذي الحالي “دارا خوسروشاهي” تولى منصبه بعد قرار من مجلس إدارة الشركة بإقالة الرئيس التنفيذي السابق ومؤسس الشركة ترافيس كالانيك، وهذا بعد انتشار بعض التقارير الإخبارية حول بيئة العمل السيئة وتغاضيه عن الكثير من الممارسات الغير أخلاقية مع الموظفين، خاصةً مع النساء.

 

ولأنّ نبرة التمييز ضد النساء تتصاعد بشكل كبير في الغرب، وخاصةً في القطاع التقني، اتخذ مجلس إدارة شركة أوبر هذا القرار الذي أزاح بمؤسس الشركة خارجها، لدرجة أنّه لم يستطيع ضرب جرس بدء التداول في أول يوم للشركة بالبورصة – وهو تقليد يقوم به مؤسسوا ورؤساء الشركات عند طرح أسهم شركاتهم في البورصة الأمريكية – وقام بذلك بدلاً منه الرئيس التنفيذي الحالي.

 

من جانب آخر، استحوذت أوبر مؤخرًا على تطبيق المواصلات والنقل “كريم” الذي يتخذ من مدينة دبي مقرًا له ويعمل في منطقة الشرق الأوسط، في صفقة يعتقد الكثير من المُحللين أنّها تؤدي إلى احتكار أوبر للسوق في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي تتحكم في الأسعار كيفما تشاء.

 

على أي حال، نحن في انتظار تبعات هذه التغييرات التي ألمح إليها الرئيس التنفيذي لأوبر، خاصةً بعد طرح أسهمها للاكتتاب العام.