إطلاق تحديث macOS Catalina 10.15.1 ، لكن هل عليك الترقية الآن؟

أطلقت أبل مؤخرًا أول تحديث رئيسي للإصدار السادس من نظام تشغيل الماك، وهذه المرة يأتي في صورة تحديث macOS Catalina 10.15.1 وتم إصداره الأسبوع الماضي ليحتوي على الرموز التعبيرية الجديدة من iOS (إيموجي) ويضيف دعم AirPods Pro، ويزيد من خيارات الحماية مع المساعد الصوتي سيري.

 

والأهم من هذا كله أنّ هذا التحديث يأتي لإصلاح بعض الأخطاء والمشاكل التي ظهرت على النظام منذ إطلاق Catalina وعلى مدار التحديثات السابقة.

 

بالنسبة لأي مستخدم لديه إصدار كتالينا مُثبّت على جهازه، هو تحديث جيد لا شك في ذلك، لكن ماذا بالنسبة للمستخدمين الذين لم يقوموا بالتحديث من الإصدارات الأقدم من macOS حتى الآن؟

 

تحديث macOS Catalina 10.15.1

 

التوافق

 

يدعم تحدث Catalina 10.15 جميع الأجهزة التي تستطيع تشغيل Mojave 10.14 باستثناء تلك التي تتطلب ترقية وحدة معالجة الرسوميات، لذلك فإنّ النظام متوافق مع الأجهزة التالية:

 

  • الماك برو: إصدارات آخر 2013 وأحدث
  • آيماك برو: جميع الإصدارات
  • آيماك: إصدارات آخر 2012 وأحدث
  • ماك ميني: إصدارات آخر 2012 وأحدث
  • ماك بوك برو: إصدارات منتصف 2012 وأحدث
  • ماك بوك آير: إصدارات منتصف 2012 وأحدث
  • ماك بوك: إصدارات أوائل 2015 وأحدث

 

إذا كنت ترغب في البدء بتثبيت الإصدار الجديد من كتالينا كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى قائمة Apple > ثم تحديث البرامج Software Update. ويمكنك العثور على المزيد من المعلومات في صفحة الدعم الفني من أبل.

 

المشاكل

 

يُعالج تحديث macOS Catalina 10.15.1 عدد من الأخطاء في التغييرات التي تم إجراؤها في التحديث التكميلي “للإصلاح العاجل” لعلاج المشاكل التي تحدث مع برنامج التثبيت، كما يعمل على تصحيح عدد من الثغرات الأمنية.

 

ولم يتم بعد معالجة العديد من المشاكل التي تم الإبلاغ عنها في الإصدار كتالينا 10.15 بما في ذلك دعم تطبيقات الطرف الثالث، ومشاكل المزامنة على السحابة، ومشاكل تسجيل الدخول إلى iCloud.

 

كما أن قرار إيقاف دعم تطبيقات 32 بت لن يتم عكسه – أعلنت أبل عن ذلك أكثر من مرة – لكن الكثير من العملاء لا زالوا يشعرون بالإحباط جراء تراجع دعم تطبيقاتهم المفضلة.

 

لذا يجب على أولئك الذين يعتمدون على تطبيقات 32 بت أو تطبيقات محددة لم يتم تحديثها بعد، تجنب التحديث إلى كتالينا حتى إيجاد البديل العملي. ويمكنك التحقق من تطبيقاتك الحالية (تدعم 32 بت أم 64 بت) بالذهاب إلى قائمة Apple > ثم About This Mac > ثم System Report > ثم Software > ثم Application لمعرفة ما إذا كان يدعم 32 أو 64 بت.

 

فوائد تحديث macOS Catalina 10.15.1

 

بالإضافة إلى إصلاح الأخطاء وتصحيحات الأمان، هناك ثلاثة مميزات بارزة في macOS Catalina 10.15.1 تأتي كالتالي:

 

  1. دعم الرموز التعبيرية (إيموجي) تم تمديده ليشمل رموز الآيفون الجديدة وتصبح متاحة على الأجهزة التي تعمل بنظام macOS.
  2. دعم سماعات أبل اللاسلكية الجديدة AirPods Pro.
  3. يمكنك إيقاف إرسال الأوامر الصوتية التي تعطيها إلى سيري من الذهاب إلى سيرفرات أبل.

 

هذه الإضافات تحديدًا موجهة نحو تقديم الدعم لمنتجات أبل الأخرى في جهاز الماك.

 

الخلاصة

 

إذا كنت تملك جهاز ماك حاليًا يعمل بنظام macOS Catalina فعليك الترقية فورًا إلى تحديث macOS Catalina 10.15.1. وعلى الرغم من عدم إصلاح أبل أي شيء رئيسي، إلا أن التفاصيل الصغيرة – لا سيما إصلاحات الأمان – جيدة، كما أننا لم نسمع عن ظهور أي مشاكل جديدة.

 

بالنسبة لأولئك الذين يملكون نُسخة أقدم من النظام ولكن أكثر استقرارًا، من الصعب أن نوصي بالترقية إلى هذا التحديث، وربما يجدر بهم الانتظار حتى خروج إصدار مستقر من النظام الجديد.