أيهما المناسب للشراء: معالج انتل كور i5 أم كور i7؟

 

بالنسبة لكثير من المستهلكين الذين يبحثون عن حاسوب لسطح المكتب أو حاسوب محمول الجديد، فإن اختيار المعالج من أهم الاعتبارات التي يجب الانتباه إليها، وغالبًا ما نجد الطريق يقودك إلى معالجين لا ثالث لهما في الكثير من الأحيان وهما انتل كور i5 وانتل كور i7.

 

بالطبع هناك معالج انتل كور i3 وكور i9 لكن الأول قد يكون للميزانيات الضعيفة نوعًا ما، أما الثاني فهو وجهة الباحثين عن أداء جبار للألعاب والتصميمات وهكذا، وليس انتل وفقط بل هناك معالجات AMD وهي قصة أخرى لن نتطرق إليها الآن، لكن سنتناول معًا مقارنة بسيطة بين أشهر معالجين للفئات المتوسطة انتل كور i5 وكور i7.

 

ماذا عن أسعار المعالجين؟

 

تعتبر الأنظمة المجهزة بمعالج كور i5 أقل تكلفة من الأجهزة المعتمدة على معالجات كور i7، وقد ابتعدت شركة انتل عن تصنيفات النجوم التي استخدمتها مع معالجات الجيل السابق، وبشكل أساسي يحتوي معالج كور i7 على إمكانيات أكثر من معالجات كور i5، ولهذا يُفضل استخدامه في المهام المتعددة ومهام الوسائط المتعددة والألعاب المتوسطة والأعمال اليومية العلمية. تستهدف معالجات كور i7 بالتاكيد الأشخاص الذين يعانون من بطء في نظامهم الحالي ويريدون ترقية أكبر.

 

اقرأ أيضًا >> 8500 من براءات اختراع انتل في مزاد ضخم للبيع!

 

بالنسبة للجزء الأكبر، كلما زاد عدد الأنوية الموجودة في وحدة المعالجة المركزية الخاصة بجهازك، كلما كان أداء الجهاز أسرع، وغالبية معالجات كور i7 وكور i5 من الجيل السابق هي معالجات رباعية النواة، في حين أن الإصدارات الخاصة بالأجهزة المحمولة من الأجيال السابقة ثنائية النواة. أما عن النماذج الأحدث من معالج انتل كور i7 من الجيل الثامن فتحتوي على ستة أنوية، وإذا أردت التأكد من شراء نظام مزودصا بأحدث معالجات انتل من الجيل الثامن، فعليك البحث عن بنية التسمية على هذا الشكل “كور iX-8xxx” وكلما زاد رقم x كلما كان المعالج أفضل.

 

ماذا عن الذاكرة التخزينية المؤقتة؟

 

بالإضافة إلى سرعات الساعة الأساسية بشكل عام، فإن معالجات كور i7 تحتوي على ذاكرة تخزين مؤقتة أكبر لمساعدة المعالج في التعامل مع المهام المتكررة بشكل أسرع، وإذا كنت تقوم بتحرير جداول البيانات وحسابها، فلن يتعين على المعالج أن يقوم بتحميل الغطار الذي توجد به الأرقام، لكن ستوضع هذه المعلومات في ذاكرة التخزين المؤقت، لذلك عند تغيير أي رقم تكون الحسابات الفورية تقريبًا، ولكن في المُجمل يحتوي معالج انتل كور i5 على ذاكرة تخزين مؤقتة تصل سعتها إلى 9 ميجا بايت، بينما تحتوي معظم معالجات i7 على 12 ميجا بايت.

 

اقرأ أيضًا >> عقبات وتحديات ستواجه <<بوب سوان>> الرئيس التنفيذي الجديد لشركة انتل

 

ما هي تقنية رفع الأداء “Turbo boost”؟

 

ميزة رفع تردد التشغيل التي قامت انتل بإدخالها في معالجاتها، وبشكل أساسي، فإن ذلك يسمح للمعالج بالعمل بشكل أسرع من سرعة الساعة الأساسية عندما يكون هناك حاجة إلى نواة واحدة أو اثنين من المعالجات. تستخدم المعالجات كور i5 وكور i7 تقنية رفع الأداء لتحقيق أعلى سرعة.

 

ماذا عن تقنية خيوط المعالجة الفائقة؟

 

تُستخدم تقنية خيوط المعالجة المتعددة من انتل لجعل نظام التشغيل والتطبيقات يعتقدون بان المعالج يحتوي على أكبر عدد م نالأنوية بالفعل، ويتم استخدام تقنية خيوط المعالجة المتعددة لزيادة الاداء في المهام المتعددة، وأبسط المواقف التي تُظهر تعدد المؤشرات هو قيام المُستخدم بتشغيل العديد من البرامج في وقت واحد. لكن هناك أنشطة أخرى تستفيد من خيطو المعالجة الفائقة وهي عمليات الوسائط المتعددة مثل الترميز والعرض وتصفح الويب وتحميل الصور والفلاش في آن واحد.

 

التفسير المبسط لهذه التقنية هو أن جميع وحدات المعالجة المركزية كور i7 تستخدم خيوط المعالجة الفائقة بحيث تتمكن المعالجات ذات الثمان نواة بالتعامل على 16 قناة ويُمكن لذات الأربع أنوية التعامل معها كأنها ثمان قنوات ويُمكن لذات النواتين التعامل وكأنها 4 قنوات وهكذا.

 

ماذا عن الرسوميات المتكاملة؟

 

قدم جيل ويست مير من معالجات كور قدرة رسوميات عالية وهي مبنية داخل وحدة المعالجة المركزية نفسها، وقد تم تصميم الرسوميات المُدمجة مسبقًا من انتل على شرائح اللوحة الأم بدلًا من المعالج. لاحظ أنه بينما تسمح لك معالجات انتل الراقية بلعب الألعاب ثلاثية الأبعاد في إعدادات الجودة المتوسطة، ستظل بحاجة إلى وحدات معالجة رسوميات منفصلة من AMD أو إنفيديا لتشغيل العاب ثلاثية الأبعاد وبدقة 1080 بكسل أو 4k مع تشغيل إعدادات الجودة الفائقة.

 

اقرأ أيضًا >> كيف استطاعت شركة انتل تصنيع رقاقات بحجم 10 نانومتر؟ 

 

ماذا عن القيم غير المنتظمة X وY؟

 

تستهدف عائلة معالجات كور اكس من انتل والتي قدمت عام 2017 المستخدمين الذين يفضلون الأداء العالي مثل الألعاب الضخمة وبرامج تحرير الفيديو، ويحتوي مثلًا معالج i9-7980XE على 18 نواة ويمكنه معالجة 36 مؤشر ترابط في وقت واحد ويباع بقيمة 1999 دولارًا أمريكيًا.

 

تأتي معالجات كور اكس ذات الأسعار المعقولة في معالجات كور i5-7640X ,fsuv 242 دولار بأربع أنوية ومعالج كور i7-7820X بثمان أنوية. تعتمد هذه المعالجات المركزية على هندسة كابي ليك وسكاي ليك المشهورة.

 

تدخل إصدارات كابي ليك في معالجات انتل المحمولة، وحتى وقت قريب كانت الإصدارات المتوسطة والعالية من وحدات المعالجة المركزية الموفرة للطاقة تعرف باسم كور ام 7 وكور ام 5.