أول حاسوب كمومي تجاري من IBM في معرض CES 2019

1٬198

أول حاسوب كمومي 

أعلنت شركة IBM خلال فعاليات معرض CES 2019 عن أول حاسوب كمومي تجاري للاستخدام خارج المختبرات، يُجمع النظام ذو الـ 20 كيوبت في حزمة واحدة أجزاء الحواسب الكمومية والكلاسيكية التي يتطلبها استخدام آلة كهذه للتطبيقات البحثية والتجارية.

 

لا تزال الحزمة التي يُطلق عليها نظام Q من شركة IBM ضخمة بالطبع لكنها تشمل كل ما تحتاجه الشركة للبدء بتجاربها الحاسوبية الكمومية بما في ذلك جميع الآلات الللازمة لتبريد أجهزة الحاسب الكمومية.

 

في حين أن نظام شركة IBM يُمكن وصفه بأول نظام حوسبة كمومي عالمي متكامل ومصمم للاستخدام العلمي والتجاري، فإنه من الجدير بالذكر التأكيد على أن هذا الجهاز لا يكفي لمعظم التطبيقات التجارية التي يتصورها الأشخاص للحاسوب الكمومي بالمزيد من الكيوبتات.

 

ليس من المُفاجىء أن تؤكد شركة IBM على محاولة النظام الجديد معالجة المشكلات التي ينظر إليها الناس حاليًا على أنها معقدة جدًا على الحواسب الكلاسيكية العادية، لكن الشركة نوهت إلى أن هذه الأنظمة قابلة للترقية وسهلة الصيانة.

 

 

يقول أرفيند كريشنا، نائب رئيس شركة هايبريد كلاود ومدير الأبحاث بشركة آي بي إم:

 

“يعد نظام آي بي إم الكمومي IBM Q خطوة كبيرة إلى الامام في مجال التسويق التجاري للحوسبة الكمومي، ويعد هذا النظام الجديد بالغ الأهمية في توسيع نطاق الحوسبة الكمومية خارج حدود مختبر الأبحاث حيث نعمل على تطوير تطبيقات كمية عملية خاصة بالأعمال التجارية والعلوم”.

 

اقرأ أيضًا >> هل اقتربنا فعلًا من التفوق الكمي أم لايزال الأمر صعبًا؟

 

أكثر من أي شيء، على الرغم من ذلك يبدو أن شركة IBM فخورة بتصميم أنظمة Q، وفي خطوة وُصفت الحواسب الفائقة بأنها باهظة الثمن عملت شركة IBM مع استوديوهات تصميم Map Project Office  و Universal Design Studio و Goppion.

 

تفكر شركة IBM بوضوح في نظام Q كقطعة فنية والنتيجة هائلة بالفعل، إنه صندوق مُحكم بطول تسعة أقدام وعرض تسعة أقدام مع ثريا الحوسبة الكمية المعلقة في الوسط، والنظام يخفي جميع الأجزاء بعناية.

 

إذا كنت ترغب في شراء حاسوب كمومي فعليك الوصول إلى شركة آي بي إم وطلبه مباشرة فلن يُكون متاحًا على أي منصة تجارة إلكترونية عبر الويب.

 

أعلنت شركة IBM عن شبكة آي بي إم كيو وهي شراكة مع إيكسون موبايل ومختبرات أبحاث مثل CERN وFermilab التي تهدف إلى بناء مجتمع يجمع الاهتمامات التجارية والبحثية لاستشكاف حالات استخدام الحوسبة السحابية.

 

المزيد من المواضيع التقنية