أوبر في مباحثات متقدمة للاستحواذ على كريم نهائياً

ذكرنا في وقت سابق عن نية أوبر الاستحواذ على كريم بل وأنّها بدأت بالفعل مباحثات الاندماج، لكن وفقاً لتقرير جديد اليوم فإن المناقشات للاستحواذ على كريم أصبحت متقدمة ومثمرة للغاية.

 

يشير التقرير إلى أن الشركتين قد تُعلنا عن صفقة استحواذ ما بين النقد والأسهم تُقدّر فيها شركة “كريم” بقيمة 3 مليارات دولار خلال الأسابيع المقبلة. وتقول المصادر أن المفاوضات للاستحواذ على كريم مازالت مستمرة ولم يتم التوصُّل إلى أي اتفاقات نهائية.

 

وعند الوصول إلى أوبر وكريم للتعليق على الصفقة، تم رفض التعليق.

 

اقرأ أيضاً: اندماج أوبر وكريم قد يحدث قريباً وفقاً لتقارير

 

مباحثات أوبر للاستحواذ على كريم

 

وترغب أوبر في الاستحواذ على كريم ضمن خطط النمو خاصتها، حيث تستثمر بقوة في توصيل الطعام، والخدمات اللوجستية، والدراجات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة، وتستعد لإمكانية طرح أسهمها للاكتتاب العام.

 

وبدأت مباحثات اندماج أوبر وكريم في يوليو الماضي، حيث قال وقتها أشخاص مطلعون على الصفقة أن هذه المباحثات هدفها حل التنافس المُكلّف في المنطقة.

 

شركة كريم من جانبها وصلت قيمتها إلى المليار دولار في 2016 بعد عدّة جولات تمويلية شملت استثمارات من شركة الأمير السعودي الوليد بن طلال، وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية راكوتن، لتُصبح واحدة من أكثر الشركات التقنية الناشئة قيمة في الشرق الأوسط.

 

وتمتلك الشركة أكثر من مليوني سائق، وتعمل في أكثر من 100 مدينة في منطقة الشرق الأوسط، حسب موقعها الإلكتروني.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها أوبر بصفقة من هذا النوع، حيث تتخذ الشركة استراتيجية الاستحواذ على المنافسين المحليين الأصغر منها من وقت طويل، وفعلت ذلك في الصين، وروسيا، وجنوب شرق آسيا.

 

بالطبع صفقة مثل هذه تعكس التزام أوبر تجاه منطقة الشرق الأوسط، حيث يتواجد أحد أكبر مستثمريها (صندوق الثروة السيادية السعودي الذي يشرف عليه ولي العهد محمد بن سلمان).

 

كما ستتحالف مع راكوتن اليابانية – لديها استثمارات في كريم – التي تمتلك حصة 10 في المائة من Lyft المنافس الرئيسي لأوبر في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يُتوقع طرح أسهمها للاكتتاب العام لاحقاً.