أوبر تستعد للاستحواذ على منافستها كريم بأكثر من 3 مليار دولار

3٬518

 

من المتوقع أن تعلن شركة أوبر عن صفقتها القادمة بالاستحواذ على كريم بقيمة 3.1 مليار دولار في وقت ما خلال هذا الأسبوع، وذلك وفقًا لمصادر قريبة جدًا من عملية الاستحواذ.

 

ستدفع شركة أوبر -التي مقرها الولايات المتحدة- قيمة 1.4 مليار دولار نقدًا و1.7 مليار دولار في عملات قابلة للتحويل إلى كريم، وذلك في محادثات خاصة، وستكون العملات القابلة للتحويل عبارة عن أسهم في شركة Uber بسعر يساوي 55 دولارًا للسهم.

 

طُلب من المساهمين في شركة كريم، الذين تضم قائمة من كبار المستثمرين وعلى رأسهم شركة الاستثمار التابعة للأمير السعودي الوليد بن طلال وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية راكوتين، الموافقة على الشروط بحلول مساء الاثنين وقد يتم الإعلان عن الصفقة خلال هذين اليومين.

 

اقرأ أيضًا >> أوبر في مباحثات متقدمة للاستحواذ على كريم نهائياً

 

رفض مات كالمان -المتحدث الرسمي باسم شركة أوبر- التعليق على عملية الاستحواذ وكذلك المتحدث الرسمي باسم شركة كريم.

 

ليست مفاجاة فقد خُطط لاستحواذ أوبر على شركة كريم قبل طرحها للعامة وقد كانت أكبر الشركات المدرجة في بورصة نيويورك ومن المتوقع أن تقدم أوبر ملفًا علنيًا للاكتتاب العام في أبريل، مستهلًا عملية الإدراج التي تقدرها الشركة بقيمة تصل إلى 120 مليار دولار.

 

اقرأ أيضًا >> بوينغ وأوبر تنجحان في اختبار سيارات الأجرة الطائرة لأول مرة

 

بالنسبة لشركة أوبر، تشير هذه الصفقة إلى اتجاهها الكبير نحو الشرق الأوسط حيث يوجد أحد أكبر مستثمريها وه, صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، وسيكون الاستحواذ بمثابة انطلاقة في استراتيجية أوبر والتي استخدمت في الماضي مثل هذه الصفقات لتفريغ العمليات الخارجية المكلفة في مقابل الحصول على حصص المنافسين.

 

سيكون هذا الاستحواذ بمثابة دفعة مرحب بها لسوق مشاركة الركاب الناشيء في الشرق الأوسط، وضمن سلسلة من عمليات الاستحواذ الكبرى التي تمت مؤخرًا في المنطقة العربية بعد استحواذ شركة أمازون دوت كوم على سوق دوت كوم مقابل 580 مليون دولار في عام 2017 ومع سعي الحكومات العربية إلى تنويع مصادر دخلها بعيدًا عن النفط وتشجيع الشركات الريادية.

 

امبراطورية كريم على وشك الاختفاء

 

قدرت شركة كريم لآخر مرة عام 2016 بقيمة مليار دولار في جولتها التمويلية حينذاك، مما جعلها أحد أكثر الشركات الناشئة قيمة في مجال التكنولوجيا بالشرق الأوسط، ويدعمها الكثير مثل ذراع رأس المال الاستثماري لشركة الاتصالات السعودية ومجموعة الطيار للسفر القابضة وشركة دايلمر ومجموعة الوليد بن طلال وغيرهم.

 

توسعت كريم بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح لديها الىن أكثر من مليون سائق وتعمل في اكثر من 90 مدينة في 15 دولة مختلفة وفقًا لموقعها عبر الويب، كما قدمت الشركة خدمات توصيل الطعام وخدمة سيارة الأجرة والركوب المجدول وتحويلات الائتمان، وقد أطلقت في العديد من خدماتها مميزات قبل شركة أوبر نفسها.

 

لم يتم تأكيد عملية الاستحواذ بشكل تام ولهذا فهذه عبارة عن توقعات استمرت لأكثر من سنة ولكن ما زاد تأكيدها هذه الأيام ظهور تسريبات من جهات موثوق بها قريبة من العملية.