أمازون قد تُطلق أقمار صناعية لتوصيل الإنترنت قريبًا

تتحرك شركة أمازون الأمريكية بشكل سريع إلى حد ما بخصوص خطتها الخاصة بتوصيل الإنترنت حول العالم، فقد تُطلق الشركة أقمار صناعية لتوصيل الإنترنت قريبًا، حسب تقرير من بلومبيرغ.

 

حيث تقدّمت أمازون مؤخرًا بطلب للحصول على إذن من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية لإطلاق 3,236 قمر صناعي كجزء من مشروع كوبير.

 

المركبة الفضائية سيتم تجميعها في 98 طائرة مدارية، وتطير على ارتفاع يتراوح بين 366 و391 ميل، وأظهر الطلب خطط أمازون لربط عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم، على الرغم من أنّ الشركة حذرت من أنّها لا تستطيع تغطية جميع المناطق، فقد طلبت تنازلًا عن شرط لخدمة الولايات المتحدة بالكامل لأنّ أقمارها الصناعية لن تستطيع تغطية أجزاء من ألاسكا.

 

أقمار صناعية لتوصيل الإنترنت

 

هذا وسوف تستخدم هذه الأقمار الصناعية ترددات Ka-band مثل تلك التي تستخدمها Iridium في أحدث أقمارها الصناعية، وتحاول أمازون الحصول على الأذونات والموافقات الخاصة باستخدام تقنية مكافحة التداخل.

 

كما أنّ أمازون على علم تمامًا بالمشاكل المحتملة المتمثلة في الحطام الفضائي، لذا فإنّ الأقمار الصناعية سوف تخرج من المدار في خلال فترة زمنية تقل عن 10 سنوات، سواء كانت هذه الأقمار الصناعية لا تزال تتصل بالأرض أو لم يكن هناك اتصال.

 

من جانبها، لم تذكر أمازون الجدول الزمني الخاص بوضع الأقمار الصناعية في المدار حول الأرض، ومع ذلك يُظهر الطلب المُقدّم للجنة الاتصالات الفيدرالية أنّ الشركة كانت تفكّر في هذه الخطة لفترة من الزمن.

 

من جانب آخر، نجحت شركة سبيس اكس بالفعل في إطلاق أول مجموعة من الأقمار الصناعية الخاصة بتوصيل الإنترنت حول العالم ضمن كوكبة ستارلينك، وتُخطط الشركة لمضاعفة لإطلاق ما يصل إلى 12,000 قمر صناعي تقريبًا على مدار السنوات القليلة القادمة.

 

اقرأ أيضًا: أقمار الإنترنت من سبيس اكس تحصل على تصريح التحليق في مدار قريب من الأرض

 

شخصيًا، أنتظر بكل شغف حتى يتم تنفيذ هذه الخطط وتُصبح صالحة للاستخدام التجاري، حيث أنّ الحصول على إنترنت فضائي – عبر الأقمار الصناعية – يعني الكثير من الأشياء في الحقيقة، خاصةً مع السعر المنخفض الذي تعد به هذه الشركات، حيث سأكون قادرًا على الاستمتاع بالإنترنت في أي مكان حول العالم، مع سرعة هائلة وتغطية ممتازة بدون قلق من عدم وجود شبكة اتصال.