أكبر 10 أخطاء يرتكبها معظم الناس عند شراء كروم بوك جديد

عند اتخاذ قرار شراء لابتوب جوجل جديد هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها وهناك أيضًا أخطاء عند شراء كروم بوك يجب أن تبتعد عنها، خاصةً إذا كنت مُستخدم جديد لنظام تشغيل كروم من نظام تقليدي مثل ويندوز أو ماك.

 

أجهزة كروم بوك تختلف بعض الشيء على صعيد الهاردوير والسوفتوير، وقبل أن تشتري لابتوب رخيص الثمن لن يُعجبك أداؤه، يجب أن تتعلم أولًا من الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها مُشتروا الكروم بوك.

 

لذا جلبنا لك اليوم قائمة الأخطاء التي يرتكبها الناس عادةً عند شراء كروم بوك جديد حتى تتجنبها تمامًا.

 

أخطاء عند شراء كروم بوك

 

1 عدم التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

يتم تحديث جميع أجهزة كروم بوك بواسطة جوجل كل بضعة أسابيع، لكن نظرًا لأنّ الشركة لا تريد أن تتأخر في هذه التحديثات عبر التأكّد من وصولها إلى جميع أجهزة كروم بوك الموجودة بالسوق، فإنّ هذه الأجهزة تأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحية.

حيث يوضّح تاريخ انتهاء التحديثات التلقائية متى سيكون الكروم بوك غير قادر على الحصول على تحديثات النظام، وكل هذه الأجهزة مُدرجة على صفحة دعم جوجل، ويجب أن تطلع على هذه الصفحة إذا كنت ترغب في شراء كروم بوك جديد.

حيث تميل أجهزة كروم بوك الأقرب إلى تاريخ انتهاء الصلاحية للحصول على خصومات هائلة نظرًا لوجود وقت قصير للاستمتاع بها، على سبيل المثال إذا كان لديك خيارين بنفس السعر وأحدهم لديه خمس سنوات من التحديثات بينما الآخر لديه ثلاث سنوات فقط، قم بشراء ذو الصلاحية الأطول كي تضمن حصولك على التحديثات لعامين إضافيين.

وعلى الرغم من أنّ أجهزة كروم بوك لا تتوقف عن العمل عندما يأتي تاريخ انتهاء الصلاحية، إلّا أنّه لن يحصل على أي تحديثات مستقبلية، ما يعني أنّك تستطيع تحويله إلى أحد توزيعات لينكس مثل Chromium OS أو يمكنك الاحتفاظ به كما هو إذا كنت لا تمانع استخدام السوفتوير القديم. ويمكنك أيضًا معرفة إصدار نظام كروم الخاص بجهازك عبر هذا المقال.

2 شراء كروم بوك بدون شاشة لمس

شراء كروم بوك بدون شاشة لمس

في عام 2019 لا يوجد أي سبب يمنعك من شراء جهاز كروم بوك مع شاشة تعمل باللمس، حيث أنّ معظم تطبيقات اندرويد تم تصميمها للعمل باللمس أصلًا وليس مع استخدام الماوس، بالإضافة إلى أنّ إمكانية التمرير والضغط عبر الشبكات الاجتماعية يجعلها رفاهية مطلوبة، وعدم الحصول عليها أحد أكبر أخطاء يرتكبها الناس عند شراء كروم بوك جديد.

قبل سنوات، كان جهاز كروم بوك الذي يأتي مع شاشة تدعم اللمس أغلى بكثير، لكن في هذه الأيام لا يوجد فرق كبير بين سعر الموديل ذو الشاشة اللمسية والطراز الذي لا يدعمها. حيث يمكنك الحصول على جهازك كروم بوك مع شاشة تعمل باللمس مع دعم مدته 6 سنوات تقريبًا مقابل 250 دولار أمريكي فقط.

حتى أنّه هذه الأيام قليلًا ما تجد كروم بوك مع شاشة لا تدعم اللمس، لذا قد تغفل النظر في هذا الأمر عند قراءة ورقة المواصفات التقنية، لكن لا تفوّت هذا الأمر وتأكّد من وجود شاشة تعمل باللمس في المواصفات.

3 عدم شراء واحد مع ذاكرة كافية

تأتي معظم أجهزة كروم بوك المتاحة اليوم مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، لكن نظرًا لوجود عدد قليل منها يعمل بذاكرة 2 جيجابايت، يجب أن تعلم أنّ متصفح كروم يستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية حتى على نظامه الخاص.

وكلما حصلت على المزيد من الذاكرة العشوائية كلما كان ذلك أفضل، لكن إذا كنت ترغب في طريقة سهلة لتذكّر مقدار الذاكرة التي يحتاج إليها الكروم بك ضع هذا في اعتبارك “4 جيجابايت جيدة ولكن 8 جيجابايت أفضل بكثير”.

حسب استخدام بعض الخبراء لأجهزة كروم بوك مع 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، كانت هذه السعة كافية أغلب الوقت لتغطية الاحتياجات الأساسية، لكن مع كروم بوك برامات 8 جيجابايت ستطمئن في المستقبل.

4 شراء كروم بوك بدون USB-C

على مدار العام ونصف الماضيين، تحولت أجهزة كروم بوك من المنافذ التقليدية إلى المنفذ القياسي USB-C وتقريبًا جميع حواسيب كروم بوك في 2019 تحتوي على هذا المنفذ، وعدم شراء جهاز يدعمه يعتبر من أكبر أخطاء يرتكبها معظم الناس عند شراء كروم بوك جديد.

في وقتنا الحالي أصبحت كل التقنيات تقريبًا تستخدم منفذ USB-C للشحن والتوصيل، لذا فإنّ الحصول على لابتوب يدعم هذا المنفذ هو أمر هام جدًا إذا كنت تقضي الكثير من الوقت بالخارج وترغب في شحن جوالك أو سماعات الرأس اللاسلكية، أو غيرها من الأجهزة الذكية.

كذلك، أصبحت شواحن السفر من نوع USB-C أرخص سعرًا وأصغر حجمًا، مما يعني أنّك تستطيع ترك الشاحن في المنزل واستخدام شيء أخف وأكثر أناقة أثناء تواجدك في الخارج.

5 بطاقة microSD تغني عن الذاكرة الداخلية الإضافية

بطاقة microSD تغني عن الذاكرة الداخلية الإضافية

ما لم تشتري جهاز بكسل بوك من جوجل، من شبه المؤكد أنّ جهاز كروم بوك الذي تنوي شراءه مزود بقارئ بطاقات microSD أو SD كاملة كي يسمح لك بزيادة مساحة التخزين الخاصة بك.

وعلى الرغم من أنّ الذاكرة الخارجية هذه يمكن أن تكون مفيدة في المستندات والصور والموسيقى التي قمت بتنزيلها، إلّا أنّه يتعين عليك تمكين بطاقة SD الخاصة بك لاستخدامها على وجه التحديد عبر تطبيقات اندرويد لأشياء مثل تنزيل مقاطع فيديو

6 التحقق من التوافق مُسبقًا

إذا كان عليك استخدام برنامج ليس متوفر على اندرويد أو لينكس، فسوف تواجه مشكلة كبيرة مع نظام تشغيل كروم.

أينعم هناك بدائل لكل أنواع التطبيقات والبرامج التي قد ترغب فيها، لكن إذا كنت بحاجة فعلًا إلى برنامج مثل Adobe Premiere أو ألعاب Epic Games، فلن يكون كروم بوك مناسبًا لك.

هذا لا يعني أنّك لن تستطيع إنهاء العمل على كروم بوك، كما أنّه لا يعني أنّك لا تستطيع تشغيل الألعاب عليه، بل يعني أنّك بحاجة إلى التأكّد من وجود الخدمات التي تحتاجها في عملك أو حتى خدمات مُشابهة، ولا تقع في واحد من أكبر أخطاء عند شراء كروم بوك جديد.

عادةً تكون الإجابة بسيطة مثل استخدام تطبيقات أوفيس 365 على اندرويد بدلًا من حزمة أوفيس 365 على ويندوز، لكن إذا كان هناك برنامج واحد لا يمكنك العيش بدونه، من الأفضل معرفة ذلك قبل أن تُنفق مئات الدولارات على كمبيوتر محمول لا يلائم احتياجك الأساسي.

7 نسيان التحقق من الموديلات الدراسية

هناك مجالان تستحوذ عليهما أجهزة كروم بوك ببطء وهما التعليم والمؤسسات، حيث تُعد المتانة ضرورية للغاية في تلك القطاعات، وتوفّر جوجل بعض موديلات كروم بوك التعليمية للمستهلكين العاديين لشرائها لأنفسهم أو لأطفالهم في المنزل.

ما يجعلك ترغب في شراء أحد الموديلات المُخصصة للدراسة أنّها تستوفي معايير إضافية تتعلق بالمتانة والصيانة، وهذا هو السبب في أن جميع أجهزة كروم بوك التعليمية تقريبًا تحتوي على لوحات مفاتيح مقاومة للسوائل المُنسكبة عليها، ومنافذ USB قوية، بالإضافة إلى القدرة على العمل بعد السقوط من ارتفاع يقارب 30 إنش، أي من فوق المكتب تقريبًا. كل هذا يجعل عدم التحقق من وجود إصدار تعليمي خطأ من أكبر أخطاء عند شراء كروم بوك جديد.

على سبيل المثال، يتوفر لينوفو C340-11 المُغطى بالألمنيوم بسعر 300 دولار، في حين يأتي لينوفو 300e الجيل الثاني المُخصص للتعليم يتوفر بسعر 250 دولار فقط، مع نفس العتاد الداخلي ومقاومة أفضل في الخارج.

8 عدم التحقق من تاريخ الأسعار

يوم الجمعة السوداء هو الوقت المناسب لوضع مُلصق تخفيض كبير على أي جهاز دون أن يتغير سعره فعليًا كثيرًا، وبالنسبة لأجهزة كروم بوك، يمكن قول ذلك عن الأجهزة القديمة والجديدة.

على سبيل المثال، تم إطلاق كروم بوك لينوفو C300 في شهر أكتوبر من العام الماضي بسعر 300 دولار، ثم انخفض إلى 200 دولار في يوم الجمعة السوداء، ولم يصل إلى هذا السعر مُجددًا حتى الآن.

نحن نعلم هذا بفضل تاريخ التسعير الموجود على مواقع مقارنات الأسعار، ويتوفر منها العديد من المواقع عربيًا إذا كنت ترغب بالتأكّد من تاريخ سعر أي منتج قبل الشراء.

9 شراء لابتوب عادي بدلًا من 2-في-1

شراء لابتوب عادي بدلًا من 2-في-1

يُمكن اعتبار هذه النقطة تفضيل شخصي، لأنّ هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون جهاز لابتوب عادي بدلًا من جهاز هجين 2-في-1 يُمكن طيه حتى يتحول إلى جهاز لوحي كبير، لكن لا تزال هناك بعض الأسباب التي تدفعك إلى شراء هذا الأخير بدلًا من الجهاز التقليدي، مثل:

  • أجهزة 2-في-1 أكثر شيوعًا خارج إطار آيسر وديل، وليست مرتفعة الثمن كثيرًا مقارنةً بالأجهزة العادية.
  • نظرًا لأنّ من المتوقع استخدام أجهزة 2-في-1 كتابلت، فإن جميعها تأتي مع شاشة تدعم اللمس، لذلك فهي طريقة سهلة لتجنب شراء كروم بوك بدون شاشة لمسية.
  • تميل المفصلات في أجهزة 2-في-1 إلى أن تكون أكثر مرونة، خصوصًا إذا كنت تميل إلى استخدام الشاشة مع ميل شديد إلى الخلف بينما تجلس على الأريكة.

كل هذا يجعل عدم اختيار أحدها خطأ من أكبر أخطاء شراء كروم بوك جديد.

10 شراء كروم بوك تقليدي جدًا

حسنًا، أود الاعتراف أنّ هذا الخطأ لا يعتبر من أكبر أخطاء شراء كروم بوك جديد، لكنك تستحق شراء جهاز يُعبّر عنك وليس مجرد قطعة من البلاستيك أسود اللون، خاصةً مع وجود خيارات متعددة الألوان، فهناك كروك بوك أحمر وآخر أزرق، وحتى لينوفو أطلقت هذا العام جهاز C340-11 باللون الوردي، وبسعر 340 دولار أمريكي.

أخذًا في الاعتبار السعر المنخفض أصلًا لأجهزة الكروم بوك، قد ترغب في شراء واحد مع لون مُحبب إلى قلبك يدفعك إلى استخدامه كل يوم، سواء كان هذا بهدف العمل أو الدراسة.