أغنى 10 مليارديرات في العالم حسب تصنيف فوربس 2019

أغنى 10 مليارديرات في العالم – 

تقلص عدد المليارديرات ومجموع ثرواتهم وهو الأكثر الذي أثبت تأثرهم بالقوى الاقتصادية وضعف الأسواق، وأنهم ليسوا محصنين ضدها، فمن خلال إحصائيات فوربس لهذا العام كان هناك 2115 ملياردير حول العالم وهو عدد أقل بنحو 55 عن العام الماضي، وكانت منطقة آسيا والمحيط الهادىء هي أكثر المناطق تضررًا بالأحوال الاقتصادية.

 

جيف بيزوس وعائلته

 

 

الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة أمازون

صافي الثروة بالوقت الحالي: 139.6 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 131 مليار دولار.

 

أسس جيف بيزوس عملاقة التجارة الإلكترونية أمازون عام 1994 في سياتل ولا يزال يملك حصة نسبتها 16% من الأسهم، وقد مر بيزوس ببعض المشاكل مؤخرًا والتي ادت إلى طلاقه من زوجته ماكينزي بعد مرور 25 عامًا من الزواج، والتي كانت أول محاسبة في شركة أمازون وبموجب قانون ولاية واشنطن فإنها ستحصل على ما يصل إلى نصف أصول جيف بيزوس مما يجعلها أغنى امرأة على وجه الأرض.

 

اقرأ أيضًا >>  4 أسئلة تفسّر السر وراء ابتزاز جيف بيزوس بنشر صوره الفاضحة!

 

بيل جيتس

 

 

مؤسس شركة مايكروسوفت

صافي الثروة بالوقت الحالي: 97.8 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 96.5 مليار دولار.

 

يدير بيل جيتس مع زوجته  ميليندا مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية، وتعمل المؤسسة على إنقاذ الأرواح وتحسين الصحة العالمية وتعمل مع منظمة الروتاري الدولية للقضاء على شلل الأطفال، وتخلى جيتس عن جزء كبير من حصته في شركة مايكروسوفت ومتلك الآن أكثر من 1% فقط من الأسهم، ولا يزال عضوًا في مجلس إدارة شركة مايكروسوفت، وحتى تاريخه تبرع جيتس بنحو 35.8 مليار دولار من أسهم شركة مايكروسوفت لمؤسسة جيتس.

 

اقرأ أيضًا >>  أكثر 8 أشياء تفاجأ بهما بيل وميلندا جيتس في عام 2018

 

وارن بافيت

 

 

المدير التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي

صافي الثروة بالوقت الحالي: 83.1 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 82.5 مليار دولار.

 

يعرف بافيت على أنه “أوراكل أوف أوماها” وهو احد أكثر المستثمرين نجاحًا على مر العصور، ويدير بافيت مجموعة بيركشاير هاثاواي والتي تمتلك أكثر من 60 شركة بما في ذلك شركة التأمين جيكو وصانع البطاريات دوراسيل وسلسلة مطاعم ديري كوين. كان بافيت ابن أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي، وأول من اشترى سهم في الحادية عشر من عمره وأودع الضرائب لأول مرة في سن الثالثة عشر، ووعد بالتخلي عن 99% من ثروته في عام 2018 وتبرع بأكثر من 3.4 مليار دولار أغلبها كان لمؤسسة بيل وميلندا جيتس.

 

اقرأ أيضًا >> كم كان حجم ثروة وارن بافيت في كل مرحلة من مراحل عمره؟

 

برنارد أرنو وعائلته

 

 

الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة  LVMH

صافي الثروة بالوقت الحالي: 82.4 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 76 مليار دولار.

 

يشرف برنارد أرنو على إمبراطورية تضم 70 علامة تجارية بما في ذلك لويس فويتون وسيفورا، وسجلت منتجاته الفاخرة LVMH مبيعات وأرباح قياسية في عام 2018، وهو صاحب متحف لويس فيتون الذي بني بتكلفة 135 مليون دولار أمريكي بالقرب من باريس، وابنته هي نائب الرئيس التنفيذي للويس فيتون وعضو اللجنة التنفيذية في LVMH.

 

اقرأ أيضًا >> ومضات من حياة جاك ما . . . أغنى أغنياء الصين || الجزء الأول

 

كارلوس سليم الحلو

 

 

الرئيس الفخري لأمريكا موفيل

صافي الثروة بالوقت الحالي: 60 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 64 مليار دولار.

 

يعتبر الحلو أغنى رجل في المكسيك حاليًا وهو من أصل لبناني ويتحكم في إدارة شركة أمريكا موفيل أكبر شركات الاتصالات في أمريكا اللاتينية، وقد اشترى الحلو مع بعض الشركاء الأجانب حصة من شركة تيلماكس شركة الاتصالات الوحيدة في المكسيك عام 1990 وهي الآن جزءًا من امبراطورية أمريكا موفيل. يمتلك حصصًا في البناء المكسيكي والسلع الاستهلاكية والتعدين والشركات العقارية و17% من أسهم صحيفة نيويورك تايمز.

 

اقرأ أيضًا >>  قائمة بأغنى النساء العاملات في القطاع التقني

 

أمانسيو أورتيجا

 

 

صافي الثروة بالوقت الحالي: 68.1 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 62.7 مليار دولار.

 

أحد أغنى أغنياء أوروبا وأغنى تاجر تجزئة في العالم، وهو رائد في الأزياء السريعة وشارك في تأسيس شركة إنديتكس والمعروفة بسلسلة أزياء زارا مع زوجته روزاليا ميرا عام 1975، ولديه 8 علامات تجارية أخرى مثل ماسيمو دوتي وبور آند بير وحوالي 7500 متجر في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يحقق أورتيجا أرباحًا تزيد على 400 مليون دولار سنويًا، ويستثمر أرباحه في عقارات بالعديد من مدن العالم.

 

اقرأ أيضًا >> ثروة أغنى 26 ملياردير تساوي ثروة 3.8 مليار شخص آخرين!

 

لاري إليسون

 

 

مؤسس شركة أوراكل

صافي الثروة بالوقت الحالي: 63.7 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 62.5 مليار دولار.

 

بدأ لاري إليسون شركة أوراكل الشهيرة في عالم البرمجيات عام 1977 للاستفادة من الحاجة المتزايدة لقواعد بيانات إدارة علاقات العملاء، وقد تخلى عن دور المدير التنفيذي لشركة أوراكل عام 2014 ولكنه مازال يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، وقد استحوذت شركة أوراكل على شركة نت سويت لبرامج الحاسب بقيمة 9.3 مليار دولار في عام 2016، وتعهد إليسون عام 2016 بتقديم 200 مليون دولار لجامعة جنوب كاليفورنيا لمركز علاج السرطان، وانضم مؤخرًا إلى مجلس إدارة شركة تسلا بعد شراء 3 مليون سهم بها.

 

اقرأ أيضًا >> كيف يجني الأثرياء المال؟ 7 حيل ذهنية يستخدمونها لتحقيق ذلك

 

مارك زوكربرج

 

 

مؤسس ورئيس مجلس إدارة فيسبوك

صافي الثروة بالوقت الحالي: 63.8 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 62.3 مليار دولار.

 

بدأ مارك زوكربرج شركته فيسبوك في جماعة هارفارد عام 2004 في سن التاسعة عشر، وطرح الشركة للعامة في 2012 ولايزال يمتلك ما يقرب من 17% من أسهم الشركة، وتعهد في ديسمبر عام 2015 وزوجته بالتخلي عن 99% من حصص فيسبوك على مدار حياتهم، وقد مر عليه عام 2018 كأسوأ عام له بخصوص قضايا اختراق الخصوصية وبعض الانتقادات اللاذعة لكنه تجاوزها لتستمر الشركة كما كانت.

 

اقرأ أيضًا >> ما أول شيء فعله بيل جيتس عندما بلغت ثروته 350 مليون دولار؟

 

 مايكل بلومبرج

 

 

المدير التنفيذي لشركة بلومبرج

صافي الثروة بالوقت الحالي: 55.6 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 55.5مليار دولار.

 

أسس مايكل بلومبرج شركة بيانات وإعلام في عام 1981 وموّل الشركة في بدايتها ويمتلك حوالي 88% من الأعمال وتبلغ غائدات الشركة نحو 9 مليار دولار، وبدأ عمله في وول ستريت عام 1066 في وظيفة مدخل بيانات وتم فصله بعد 15 عامًاـ وتبرع بأكثر من 5 مليارات دولار أمريكي لمراقبة الأسلحة النارية وتغيير المناخ.

 

اقرأ أيضًا >> 4 أسباب تمنعك من أن تكون مليونيرًا: فما هي وكيف تتغلب عليها؟

 

لاري بيج

 

 

الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت ومؤسس شركة جوجل

صافي الثروة بالوقت الحالي: 53.5 مليار دولار.

صافي الثروة عند تقييم فوربس: 50.8 مليار دولار.

 

يرأس لاري بيج شركة ألفابت وهي الشركة الام لشركة جوجل وكذلك قسم الرعاية الصحية في كاليكو وقسم الأجهزة المنزلية الذكية نيست ومجموعة شركات أخرى، وشارك بيج في تأسيس شركة جوجل عام 1998 مع زميله بجامعة ستانفورد سيرجي برين، وابتكرا خوارزمية تصنيف صفحات الويب والتي يعتمد عليها عمل محرك البحث جوجل الآن.