أغنى أغنياء العالم خسروا 117 مليار دولار في يوم تداول واحد

خرج تقرير من موقع بلومبيرغ المالي الشهير بالأمس يكشف أنّ أغنى 500 شخص على وجه الأرض خسروا قرابة 2.1 بالمائة من ثرواتهم بعد الانخفاض الشديد في سوق التداول الأمريكي أمس الإثنين، وحسب التقرير فإنّ أغنى أغنياء العالم خسروا 117 مليار دولار في يوم واحد فقط.

 

ويشير التقرير إلى أنّ إحدى وعشرين شخصية من الموجودين في مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات خسروا على الأقل مليار دولار أو أكثر – لكل شخص فيهم – بعد الانخفاض الأخير في الأسواق الذي يأتي نتيجة لتخوّف المستثمرين من الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

 

أغنى أغنياء العالم خسروا 117 مليار

 

الخاسر الأكبر من هذا الانخفاض في قيمة الأسهم هو الرئيس التنفيذي لشركة أمازون حاليًا “جيف بيزوس” حيث انخفضت ثروته بمقدار 3.4 مليار دولار، لكن بالرغم من هذا لا يزال الرجل هو الأغنى على وجه الأرض بثروة إجمالية تصل إلى 110 مليار دولار.

 

تأتي هذه الخسارة الأخيرة بمثابة مفاجئة لأثرى أثرياء العالم، حيث حققوا على مدار الشهور الماضية مكاسب ثابتة ومستمرة بفضل استقرار الأسواق.

 

جدير بالذكر أنّ هناك بعض القوى المالية الأخرى التي تآكلت ثرواتها في الأسابيع الأخيرة، حيث تشعر نُخبة هونغ كونغ بالألم الناجم عن الاحتجاجات التي استمرت تسعة أسابيع، والتي أدت إلى تمزيق شوارع المركز المالي، وأثرت سلبًا على النمو وضربت أسعار الأسهم المحلية.

 

وهبطت القيمة الصافية لأغنى عشرة من كبار رجال الأعمال الذين يستمدون ثروتهم من الشركات المدرجة في هونغ كونغ بقيمة 19 مليار دولار منذ 23 يوليو الماضي.

 

عودةً إلى أثرى أثرياء العالم، فعلى الرغم من الانخفاض الهائل الذي حدث بالأمس، لا يزال الخمسمائة فرد الموجودين في مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات يسيطرون على ما يقرب من 5.4 تريليون دولار، في زيادة قدرها 11 في المائة مقارنةً ببداية العام الجاري.

 

وكانت أبرز الخسائر في المراكز الخمس الأولى ضمن أغنى الأغنياء، حيث حلّ جيف بيزوس في المركز الأول بخسارة قدرها 3.4 مليار دولار أمريكي، ثم برنارد أرنولت بخسارة وصلت 3.2 مليار دولار، وبعده في المركز الثالث مارك زوكربيرج – الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فيس بوك – بانخفاض 2.8 مليار دولار، ثم موكيش أمباني رابعًا بقيمة 2.4 مليار دولار من الخسارة، والأب الروحي لشركة مايكروسوفت “بيل جيتس” في المركز الخامس وخسر 2 مليار دولار أمريكي.

 

المزيد حول المال والثروة: