أغرب وأروع الابتكارات المعروضة الآن في معرض جايتكس 2018

1٬076

من السيارات الطائرة إلى عربات تسليم البيتزا الآلية، لم تكن الأيام الأولى في معرض جايتكس للتقنية هذا العام مخيبة للآمال إذ زخر المعرض بالكثير من العروض الغريبة والرائعة في عالم الابتكار.

 

تمتلىء قاعات مركز دبي التجاري العالمي بكافة أنواع التقنيات بعضها جديد والبعض الآخر تم إعادة ابتكاره حسب ردود الفعل التي حصلوا عليها ولكن بالنظر إلى الأعداد التي تتوافد على المعرض نجزم أن المعرض يحظى بشعبية كبيرة على الدوام عالميًا وليس محليًا وفقط.

 

من بين الأشياء المثيرة للانتباه ما قدمته شركة اتصالات في قسمها بقاعة زعبيل رغم أن التقنيات المعروضة شوهد بعضها من قبل، واستُخدمت الأسلحة الميكانيكية من ياسكاوا -الشركة اليابانية المهتمة بالروبوتات- لتقديم الكوكتيلات وكأنها نادل آلي.

 

 

استُخدمت تقنية مشابهة لإظهار كيفية صرف الأدوية التي تستلزم وصفة طبية من الصيدلي الآلي وذلك بمجرد دخول العميل إلى حسابه عبر جهازه اللوحي أو هاتفه الذكي، وأقامت ميديكلينيك -أكبر مقدمي الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات العربية المتحدة- جناحًا نموذجيًا بالمستشفى في أروقة المعرض لإظهار كيفية إجراء الأطباء للعمليات الجراحية عن بُعد.

 

بفضل تقنية الجيل الخامس للشبكات، يُمكن للقفازات اللمسية أن تكرر تحركات الجراح الدقيقة عبر ذراع روبوتي أثناء إجراء العمليات الجراحية من مسافات بعيدة.

 

يعد وقت الشاشة عند الأطفال اللعنة الأصعب لدى الوالدين، فتنجذب العائلات جميعًا إلى الشاشات لساعات مطولة في كل مرة تجلس فيها لتستخدمها، ولهذا قامت شركة  Mui Lab بتقديم حل لهذه المشكلة وهي شراكة بين منظمة التنجارة الخارجية اليابانية والشركة مفادها تصميم جهاز منزلي ذكي مختلف قليلًا عن سماعة إيكو من أمازون أو جوجل هوم.

 

يُستخدم الجهاز الخشب الطبيعي في تصميمه لتقديم الأوامر الصوتية وتفعيل التنبيهات الصوتية عبر شاشة لوحية تعمل باللمس وربط المنازل بأنظمة شبكات الهاتف المحمول لتفعيل الأضواء أو تكييف الهواء دون الحاجة إلى إشراك جهاز محمول.

 

قامت شركة Rinspeed السويسرية بتطوير سيارة مايكرو سناب الكهربائية الخاصة وقامت بعرضها في معرض جايتكس 2018 للتقنية والتي يمكنك قيادتها باستخدام الطاقة الشمسية يدويًا ويمكن الانتقال إلى القيادة الذاتية للسماح للمسافر بإجراء مكالمات عاجلة أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني.

 

كما عرضت شركة دو في أسبوع جايتكس 2018 للتقنية شاشة مرآة تمكن الزوار من الطيران عبر المناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.