أسهم دبي تشهد أسوأ أسبوع لها منذ 2016

5٬504

انخفضت أسهم دبي مؤخراً بنسب كبيرة جعلت الكثير من المحللين يرون أن هذا الأسبوع هو الأسوأ لها منذ 2016، مع تسليط الضوء على المشاكل التي تواجه القطاع العقاري، وفقاً لتقرير بلومبيرغ الأخير.

 

وانخفض مؤشر سوق دبي المالي للعقار والبناء بنسبة 7 في المائة على مدار الأيام الخمسة الماضية، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ شهر مايو في عام 2016.
وأثّر الانخفاض على جميع أعضاء مؤشر سوق دبي باستثناء واحد فقط بنسبة 2 في المائة على الأقل هذا الأسبوع، مقارنةً بتراجع نسبته 0.2 في المائة في مقياس السوق الناشئة للقطاع.

 

أسهم دبي وأسوأ أسبوع

 

ويتتبع مقياس السوق الناشئة هذا سبعة أسهم عقارية في قطاع البناء في بورصة دبي، وبسبب الفائض في المعروض تواجه شركات التطوير العقاري والشركات العقاري في دبي مستقبلاً ضبابياً، في نفس الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تراجعاً في أسعار النفط.

 

وقامت شركة إعمار العقارية – أكبر شركات التطوير العقاري في إمارة دبي وصاحبة السهم الذي يتمتع بثالث أكبر وزن في المؤشر القياسي المحلي – بوقف خطط بيع ديون جديدة مع زيادة أسعار الفائدة في الشهر الماضي.

 

وكانت أسهم شركة إعمار للتطوير العقاري قد شهدت هي الأخرى أسوأ أسبوع لها منذ طرحها في السوق في 2017.

 

انخفاض أسهم دبي

 

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الخبراء والمحللين يرون أن الإقبال على العقار في الوقت الحالي ما هو إلّا فقاعة عقارية سوف تنفجر قريباً وتتسبب في انخفاض أسعار العقارات في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً وأن الكثير من الناس يذهبون للعقار كاستثمار آمن لأموالهم، بدلاً من بدء نشاط تجاري.

 

اقرأ أيضاً: ناسداك دبي توقع اتفاقية تاريخية مع مجموعة أكسفورد بزنس

 

وبالتالي أصبحت هناك العديد من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار، مما خلق فائض كبير منها، ولم يعد الطلب على نفس مستوى المعروض، وقد يكون لهذا دخل في انخفاض أسهم شركات التطوير العقاري في دبي أيضاً.