نمو مبيعات أجهزة الحاسوب الشخصية لأول مرة منذ ست سنوات!

26

 

تزايدت شحنات أجهزة الحاسوب الشخصية لأول مرة منذ ست سنوات، فقد أعلنت شركتا جارتنر وآي دي سي للأبحاث السوقية عن نمو سوق أجهزة الحاسوب الشخصية في الربع الثاني من عام 2018 مع تسجيل شركة آي دي سي بنسبة 2.7 بالمائة وسجلت جارتنر نموًا متواضعًا بنسبة 1.4 بالمائة.

 

تتضمن بيانات مؤسسة IDC بشكل حاسم أجهزة كروم بوك وتستبعد أجهزة ويندوز اللوحية بما في ذلك الأجهزة المزودة بلوحة مفاتيح قابلة للانفصال مثل أجهزة سيرفس برو، وتحسب شركة جارتنز الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز كحواسب شخصية وتستبعد أي أجهزة لوحية لا تستند على نظام ويندوز.

 

يبدو أن أجهزة كروم بوك قد عززت من نمو بعض أجهزة الحاسوب في العام الماضي ولكن بعد إعلان شركة جارتنر لهذا النمو كان الأمر واضحًا بأن أجهزة الحاسوب أو أجهزة ماك، وليس فقط من أجهزة أندرويد اللوحية وأجهزة كروم بوك. يعتبر هذا النمو أول نمو سنوي في مبيعات أجهزة الحاسوب الشخصية منذ الربع الأول من عام 2012.

 

تقوم أجهزة الحاسوب الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 بتعزيز بعض النمو، يقول ميكاكو كيتاغوا المحلل الرئيسي في جارتنر أن نمو شحنات الحواسب الشخصية في الربع الثاني من عام 2018 كان مدفوعًا بالطلب في سوق الأعمال والذي قوبل بانخفاض في قطاع المستهلكين، وفي قطاع الأعمال سيُضعف زخم الحاسوب الشخصي في غضون عامين عندما تتجاوز ذروة الاستبدال إلى نظام ويندوز 10.

 

تعتقد مؤسسة IDC أن دورة التحديث التي تعتمد على الأعمال التجارية تساعد في ذلك، يقول جاي تشو مدير الأبحاث في مؤسسة IDC على الرغم من أن أجهزة الحاسوب التقليدية ليست الأجهزة الافتراضية لكثير من سيناريوهات الاستخدام إلا أن السوق لا تزال تُظهر الكثير من المرونة وذلك لتطور تجربة استخدام الحاسوب مع مرور الزمن.

 

نمت قطاعات الحاسوب لدى الكثير من الشركات منها اتش بي ولينوفو وديل وأبل وآيسر في الربع الأخير مع استمرار المنافسين في الضعف ويبدو أن الخمس شركات هذه ستواصل هيمنتها على السوق في الفترة القادمة.